فيديو| عناكب كاندي سترايبر تتجول في الظلام لاصطياد فرائسها

بسام عباس

تستخدم عناكب كاندي سترايبر استراتيجيات مذهلة لافتراس الحشرات النائمة لم يكتشفها العلماء بعد.


كشف بحث جديد أن عناكب كاندي سترايبر تقضي ليلها مفعمةً بالنشاط، تاركة خيوطها استعدادًا لعملية افتراس عنيفة بعد حلول الظلام.

وأوضحت صحيفة نيويورك تايمز، أن هذا النوع من العناكب يعاني ضعفًا شديدًا في الرؤية، لذلك يتنقل في غزواته الليلية عن طريق اللمس والشم، مستشعرًا طريقه باستخدام شعيرات الذوق، التي تعمل مثل عضو الأنف والفم في أطراف الأرجل.

نشاط ليلي مثير

أفادت الصحيفة الأمريكية، في تقرير نشرته أمس السبت 11 مارس 2023، أن الباحثة في علم العناكب في جامعة تورنتو، بسكاربورو، كاثرين سكوت، وزميلها شون ماكان، أجريا تجربتهما المثيرة على هذا النوع من العناكب المفترسة، وبحثا في العادات السرية للعناكب.

وقالت الباحثة الأمريكية إن هذه العناكب، التي يعود موطنها الأصلي إلى أوروبا وتنتشر الآن في الولايات المتحدة وكندا، معروفة ببناء شبكات عادية، والجينات التي تسبب سماتها المخططة، ولكن صيدها النشط للفرائس الكبيرة في الليل لم يلاحظه العلماء.

وكشف العالمان في بحث نشرته مجلة “إيكولوجي”، أمس الأول الجمعة، عن أنهما تحققا من أن العلماء الآخرين لم يوثقوا أنشطة هذه العناكب الليلية لافتراس الحشرات النائمة، وأن استراتيجية الصيد هذه لم تكن الوحيدة التي تستخدمها هذه العناكب.

11tb candy stripers 02 zvqw superJumbo

عنكبوت كاندي سترايبر

مذبحة جماعية

صرح ماكان بأنه اكتشف هذه الاستراتيجية في أثناء تصويره للحشرات النائمة على النباتات، خلال ساعات ما قبل الفجر، إذ اكتشف مذبحة جماعية نفذتها مجموعة من عناكب كاندي سترايبر، خلال جلسة التصوير الصباحية على أحد شواطئ كندا.

وأضاف الباحث في العناكب، أنه اكتشف العديد من الدبابير النائمة في إحدى شبكات العنكبوت، ما دفعه هو وزميلته كاثرين لإلقاء نظرة فاحصة، فالمعروف أن عناكب كاندي سترايير تسرق طعامها من فرائس شبكات العناكب المجاورة، بما في ذلك عناكب الأرملة السوداء.

وأوضح الباحثان أيضًا أنهما أول من وثق عملية التجوال الليلي واقتناص هذه العناكب لفرائسها النائمة. وإشباعًا لفضولهما العلمي مسح الباحثان الغطاء النباتي في منطقة دراستهما لمدة أسبوعين، وصورا عمليات الافتراس التي تنفذها هذه العناكب.

تأكل كل شيء

ذكرت الصحيفة أن الباحثين وضعا فرائس للعناكب، وأدخلا العناكب إلى قاعدة الغطاء النباتي حيث كانت الحشرات نائمة في الجزء العلوي، وسرعان ما اكتشفت العناكب الفرائس النائمة، فصعدت سريعًا لأداء مهمتها، وبين صعود وهبوط راحت مجموعة العناكب تفحص الحشرات، وتؤمن أهدافها بخيوطها اللزجة، وتحقنها بالسم وتلف مزيدًا من الخيوط.

وأضافت أن عناكب كاندي سترايبر لا تنتقي ما تأكله، فهي تتغذى على نحو 250 نوعًا، معظمها من النحل والدبابير، مشيرة إلى أن العناكب تختار وقت هجماتها الليلية بذكاء، ففي الليل تظل الحشرات لا حول لها ولا قوة لأنها تأخذ وقتًا لتستيقظ وتدافع عن نفسها، لكن بعد فوات الأوان.

سلوك مفاجئ

قالت الصحيفة الأمريكية إن عادات صيد العنكبوت تتنوع بقدر لا يصدق، بدءًا من الشبكات اللزجة المألوفة إلى نصب الكمائن غير الشبكية للفرائس، بما فيها الأسماك والخفافيش والطيور والعناكب الأخرى.

وقال عالِم العنكبوتيات بجامعة فيراكروز في المكسيك دينيش راو، إن هذا السلوك المكتشف حديثًا مفاجئ، وقد يكون استجابة لكثرة الحشرات النائمة، موضحًا أن العلماء يعرفون القليل عن سلوك غالبية أنواع العنكبوت البالغ عددها 50 ألف نوع، وأن الباحثين يفتقرون إلى المعرفة السلوكية الأساسية لمعظم هذه العناكب.

وأوضحت الدكتورة سكوت أن هذا الاكتشاف الجديد يؤكد أهمية قضاء بعض الوقت في “المشاهدة”، وهو أمر نادرًا ما يفعله علماء البيئة الجدد، مشيرة إلى أن الأمر استغرق نحو 100 عام قبل أن نعرف القليل عن سلوك هذه الأنواع الشائعة للغاية.

ربما يعجبك أيضا