بدء العام الدراسي في أفغانستان.. ومطالبات بعودة الفتيات إلى المدارس

شيرين صبحي

أعلنت وزارة التعليم في حكومة حركة طالبان الأفغانية بدء العام الدراسي، اليوم الثلاثاء 21 مارس 2023.

ويأتي هذا في الوقت الذي جددت فيه منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) دعواتها إلى السماح بعودة الفتيات في أفغانستان إلى المدارس مرة أخرى، بعدما أغلقت سلطات طالبان المدارس الثانوية أمام الفتيات العام الماضي.

حرمان الفتيات من التعليم

على الرغم من إشارتها إلى فتح المدارس لجميع الطلاب، أغلقت طالبان المدارس الثانوية أمام الفتيات العام الماضي، ما أثر فيهن بشدة، حتى إن فتيات منهن دخلن في نوبة بكاء. وأثارت الخطوة إدانة عالمية أعاقت جهود طالبان للحصول على الاعتراف الرسمي بها من دول العالم.

ومنذ ذلك الحين ظلت المدارس الابتدائية مفتوحة للفتيات، لكن أغلقت الحركة معظم المدارس الثانوية، ومنعت الطالبات من الالتحاق بالجامعة في ديسمبر، ما أثار احتجاجات دولية وفي بعض المدن الأفغانية.

مطالبات بفتح المدارس للجميع

أصدرت وزارة التعليم الأفغانية منشورًا أعلنت فيه بدء العام الدراسي رسميًّا بعد العطلة الشتوية هذا الأسبوع، دون أن تتحدث عن أي تغيير في ما يتعلق بالتحاق الفتيات بالمدارس، وفق وكالة أنباء رويترز.

وطالب ممثل اليونيسيف في أفغانستان فران إيكيثا، السلطات بفتح المدارس لجميع الطلاب حتى يتمكنوا من استئناف التنشئة الاجتماعية وبناء مهاراتهم، وكذلك التعلم الأكاديمي.

الالتحاق بالمدارس الدينية النسائية

أضاف إيكيثا على تويتر: “مع بدء العام الدراسي الجديد في أفغانستان، نفرح بعودة ملايين الفتيان والفتيات إلى فصول المدارس الابتدائية. ومع ذلك، نشعر بخيبة أمل كبيرة لعدم عودة الفتيات المراهقات إلى فصولهن الدراسية أيضًا”.

وارتفع تسجيل الفتيات للالتحاق بالمدارس الدينية النسائية، وهي الخيار الوحيد المتبقي، خلال العام الماضي مع استمرار الدعوات المطالبة بإعادة فتح المدارس لهن.

ربما يعجبك أيضا