روسيا تعثر على قطع أثرية من العصر البيزنطي والخلافة العباسية

شيرين صبحي

رؤية
موسكو – عثر علماء الآثار على قطع أثرية أثناء الحفريات بالقرب من مدينة سوزدال، بمقاطعة فلاديمير. وتشهد تلك القطع أن هذا الإقليم كان في قديم الزمان مركزا تجاريا هاما لديه علاقات مع البيزنطيين ودولة الخلافة العباسية.

وقال المشرف على الحفريات ومدير معهد علم الآثار لدى أكاديمية العلوم الروسية، نيقولاي ماكاروف، إن العلماء عثروا في قبر سيدة ثرية على نحو 140 قطعة أثرية، بما في ذلك نقد ومجوهرات تعود إلى العصر البيزنطي ودولة الخلافة العباسية، وفقا لوكالة “نوفوستي”.

وضمت المجوهرات سوارا وخرزا يضم قطعا نقدية قديمة تعود إلى عصر الإمبراطور البيزنطي قسطنطين السابع ونجله رومان الثاني الذي استضاف في القسطنطينية القديسة الروسية أولغا “القرن العاشر الميلادي” قبل اعتناقها للدين المسيحي.

يذكر أن منطقة سوزدال القديمة، الواقعة في منخفض واسع يحيط بمرتفعات بمقاطعتي فلاديمير وإيفانوفو الروسيتين المعاصرتين، كانت في القرون الوسطى نواة لإمارة فلاديمير وسوزدال الروسية، التي شكلت بعد الغزو المغولي أساسا لدولة موسكو. وهي مليئة بالمدافن والقبور القديمة التي تعود إلى مختلف العصور بدءا من القرن الـ10 الميلادي وانتهاء بالقرن الـ17 الميلادي.

ربما يعجبك أيضا