الولايات المتحدة تحذر من خطوة جديدة.. لماذا ألغى نتنياهو خطابه؟

إسراء عبدالمطلب
نتنياهو

حذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، من أن ماي جولان المرشحة لمنصب القنصل العام لإسرائيل في نيويورك، ستكون ضارة إذا تولت منصبًا قياديًّا.


عادت الاحتجاجات الإسرائيلية، ضد خطة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، للإصلاح القضائي، فخرج السبت 22 إبريل 2023، الآلاف إلى الشوارع.

ويُتهم نتنياهو بمحاولة الاستيلاء على السلطة بإضعاف صلاحيات المحكمة العليا في البلاد، وتعزيز قدرته هو وحكومته اليمينية المتطرفة على اختيار أعضاء المحكمة.

الولايات المتحدة تحذر من خطوة إسرائيلية جديدة.. لم ألغى نتنياهو خطابه؟

الولايات المتحدة تحذر من خطوة إسرائيلية جديدة.. لم ألغى نتنياهو خطابه؟

استئناف الاحتجاجات الإسرائيلية

حسب صحيفة ذا ناشونال، تسمح خطة نتنياهو للكنيست بإلغاء أحكام المحكمة بأغلبية بسيطة، وأدت المقترحات إلى أكبر احتجاجات في تاريخ إسرائيل، مصحوبة باضطرابات في جميع قطاعات الاقتصاد، بما في ذلك قوات الأمن، حيث توقف بعض الجنود عن خدمتهم.

وتتهم الحكومة القضاة الناشطين بالتعدي على دور البرلمان بشكل متزايد، وتقول إن الإصلاح ضروري لإعادة التوازن بين القضاء والسياسيين المنتخبين.

اقرأ أيضًا| عمّان تكشف عن تفاصيل توقيف نائب أردني بإسرائيل

75 عامًا على قيام دولة الاحتلال

تجمعت الحشود احتجاجًا على الخطط التي يرونها تهديدًا وجوديًّا للديمقراطية الإسرائيلية، ولوحوا بالأعلام الوطنية الزرقاء والبيضاء التي أصبحت سمة مميزة للاحتجاجات على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، وجاءت الاحتجاجات قبل يوم الاستقلال الإسرائيلي الذي يصادف مرور 75 عامًا على قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأوقف نتنياهو الخطط الشهر الماضي مع تصاعد الأزمة وتراجع حزبه الليكود في استطلاعات الرأي، إذ توقع استطلاع أجرته القناة 13 الإسرائيلية الشهر الماضي، أنه إذا جرت انتخابات في إسرائيل الآن، فإن حزب نتنياهو سيخسر 20 مقعدًا، وبالتالي سيفقد السيطرة على البرلمان.

الولايات المتحدة تحذر من خطوة إسرائيلية جديدة.. لم ألغى نتنياهو خطابه؟

الولايات المتحدة تحذر من خطوة إسرائيلية جديدة.. لم ألغى نتنياهو خطابه؟

الإسرائيليون يرون أن حكومتهم لا تمثلهم

نقلت وكالة أنباء رويترز، عن المصورة ميري بينتشوك لرويترز، قولها إن “والدي قتل في حرب يوم الغفران وقد ضحى بحياته من أجل هذا البلد، لأنه نشأ أيضًا على الاعتقاد بأنها ستكون ديمقراطية”. 

وأظهر استطلاع للرأي نشرته هيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية الجمعة 21 إبريل، أن الخطط لا تزال لا تحظى بشعبية كبيرة، فقال 53% إنهم يعتقدون أنها ستلحق الضرر بالبلاد، بالإضافة إلى 60% من الإسرائيليين قالوا إن الحكومة لا تمثلهم، ويعتقد 48% أن الوضع في البلاد سيستمر في التدهور.

لماذا ألغى نتنياهو خطابه؟

يخطط معارضو الإصلاحات لمظاهرة أخرى يوم الثلاثاء 25 إبريل، في تل أبيب قبل احتفال يوم النكبة يوم الأربعاء، ومن المتوقع أن يتجمع مؤيدو الإصلاح يوم الخميس.

 وحسب ما ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست، ألغى نتنياهو يوم الأحد، خطابًا بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس الاحتلال الإسرائيلي بعد احتجاجات جديدة متوقعة في الحدث الذي استضافته الاتحادات اليهودية في أمريكا الشمالية في مركز المؤتمرات إكسبو تل أبيب.

اقرأ أيضًا| الاحتلال الإسرائيلي يشدد إجراءاته العسكرية في محيط نابلس

نتنياهو يتلاعب بالولايات المتحدة

كانت حكومة نتنياهو تتلاعب بالجدل في الولايات المتحدة منذ أن تبين أن رئيس الوزراء قد يعين ماي جولان في منصب القنصل العام لإسرائيل في نيويورك.

 وتعرضت جولان لانتقادات بسبب تصريحات عنصرية، ووصفت نفسها بأنها “أم الخاطئ سياسيًّا”، في عام 2011، كما أخبرت أنصارها في تجمع حاشد بأنها “فخورة بكونها عنصرية”.

الولايات المتحدة تحذر من خطوة إسرائيلية جديدة

ترشحت ماي جولان في انتخابات 2019 كجزء من ائتلاف يميني متطرف، القوة لإسرائيل، وأكدت ترشيحها لدور نيويورك يوم الخميس.

وقالت على تويتر، في محاولة على ما يبدو لتخفيف المخاوف بشأن آرائها الراديكالية: “أريد أن التأكيد أنه إذا جرى تعييني، فسوف أمثل 100% من السياسات السائدة لرئيس الوزراء نتنياهو وحزب الليكود، الذي أنتمي إليه”.

وحذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيردانت باتيل، في مؤتمر صحفي من أن آراءها ستكون “ضارة” إذا ” تولت منصبًا قياديًّا”.

ربما يعجبك أيضا