العقارات في الأزمات.. استثمار أم مغامرة؟

لمياء أمين

من المحللين من يرجح الذهب أو عوائد البنوك كملاذ آمن لحفظ القيمة المالية، ومن ينصح بادخارها بالدولار أو الين أو الفرنك، ومن يفضل العقارات.. ما الأكثر أمانًا؟


وسط أزمات اقتصادية تطال العالم أجمع، يبحث الجميع عن ملاذ يضخون فيه أموالهم، سواء أكان للاستثمار أم للربح، أم لحفظ القيمة.

وبعيدًا عن الاستثمار في بورصات الأسهم سريعة التقلبات خلال الأشهر الأخيرة، يتزايد الجدل بين الخبراء بشأن الحل الأكثر نجاحًا وأمنًا في ذات الوقت لتوفير الهدفين، بالحصول على عوائد عالية وثابتة، والأهم الحفاظ على القيمة.

تضارب الآراء بشأن الملاذات الأكثر أمنًا

تتضارب آراء المحللين بين من يرجح الذهب كملاذ آمن حاليًّا، أو عوائد البنوك، ومن يشير إلى الدولار أو العملات الأكثر ثباتًا مثل الين الياباني أو الفرنك السويسري، في حين أن فريقًا ثالثًا يرى أن الاستثمار في العقار هو الأكثر أمنًا.

وفي تصريحات إعلامية مطلع العام الجاري، رجح الخبير العقاري محمد هلال، أن الاستثمار العقاري أفضل من عوائد البنوك، لكنه شدد على أن المعرفة الكاملة بمتغيرات السوق تدعم الاستثمار كملاذ آمن.

العقارات مرتبطة بأسعار الفائدة وبعيدة عن تقلبات الذهب والبورصة

وسط حيرة البعض، نقلت صحف مصرية محلية تصريحات عن مدير “جيه إل إل-مصر” للاستشارات العقارية أيمن سامي، في بداية العام، أوضح فيها أن الاستثمار العقاري في مصر لم يتأثر بتقلبات أسعار الذهب أو البورصة، لكنها تأثرت بأسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

وتابع: “كلما انخفض سعر الفائدة سيكون العقار الوسيلة الأنسب للاستثمار، وكلما ارتفعت ستكون الشهادات البنكية الاختيار الأول للاستثمار بدلًا من العقارات”.

اقرأ أيضًا: تقرير: آمال بعودة الانتعاش لقطاع العقارات في الصين

تقلبات سعر الدولار أثرت في عوائد الاستثمار العقاري

وأشار سامي إلى أن حالة السوق العقارية مختلفة عن فترات سابقة، نتيجة ارتفاع سعر الدولار، وتغير أسعار كل مدخلات البناء بقدر كبير، ومن ثم عدم معرفة التكلفة الحقيقية لتنفيذ المشروعات.

وقال إن العائد السنوي حال الاستثمار في القطاع السكني يبلغ 8% بنحو متوسط، على عكس القطاع التجاري والإداري الذي سيكون الطلب عليه أكبر والعائد الاستثماري أعلى ويتجاوز 10%.

لماذا يعد العقار أفضل للاستثمار؟

المحللة المصرفية سهر الدماطي، وفي تصريحات إلى صحف مصرية محلية، فضلت الاستثمار في العقارات التجارية حاليًّا، معللة هذا بارتفاع الإيجارات الشهرية على عكس الوحدات السكنية.

وأشارت الدماطي إلى أن شهادات البنوك الادخارية، هي الحل الأمثل للباحثين عن عوائد شهرية على مدخراتهم.

اقرأ أيضًا: «يو بي إس» يتوقع ارتفاع حالات التخلف عن سداد قروض العقارات التجارية

طلعت مصطفى تتصدر شركات العقارات الأكثر بيعًا في مصر

العقار أكثر أمانًا في التقلبات

نصحت محللة دراسات الجدوى، هدى صالح، بالاستثمار في العقارات لكونه ذا عائد استثماري مناسب دون خسائر مالية، وأوضحت أن الإقبال على شراء الذهب زاد في الفترة الأخيرة، نظرًا إلى تغير الأسعار يومًا بعد يوم.

وذكرت صالح في تصريحات إلى وسائل إعلامية مصرية، أن من يدخرون أموالهم في الذهب حققوا مكاسب كبيرة، بعد الارتفاعات الكبيرة التي شهدها الذهب خلال الفترة الأخيرة. ولكنها استدركت: “رغم ارتفاع أسعار الذهب، يظل العقار هو الأكثر أمانًا حاليُّا، ويتضاعف سعره كل سنة عن السابقة، على عكس الذهب”.

مميزات الاستثمار العقاري

من أجل رؤية أوسع، يشير محللون بالقطاع إلى أن الاستثمار في العقارات هو أحد أهم أسباب النمو الاقتصادي، وطريقه مثالية للاستثمار والحفاظ على قيمة المال، حسب دراسة على موقع “عقارماب” المتخصص.

وينصح المحللون لتحقيق أقصى استفادة من هذا الاستثمار الذي يعد “طويل الأجل”، بالتمتع بالمعرفة الكافية لمميزاته وعيوبه. وعددت الدراسة المميزات، ومنها كون الاستثمار العقاري بعيدًا عن تقلبات تغير أسعار العملات وارتفاع الأسعار، التي تواجه سبل الادخار المتمثل في السيولة المالية، لأن العقارات أصول ثابتة، أي قيمة مالية مجمدة حتى في أوقات الركود.

وفضلًا عن هذا، تنبه الدراسة إلى أن الاستثمار العقاري يعد وسيلة لما يعرف بالدخل السلبي، وهو الدخل الذي يحصل عليه الشخص من دون القيام بمجهود يذكر، بالإضافة إلى أنه يوفر حماية من ارتفاع معدلات التضخم.

اقرأ أيضًا: تقرير: تزايد بيع العقارات في دبي اغتنامًا لقفزة الأسعار

ربما يعجبك أيضا