المعارك تحوّل العاصمة السودانية إلى جحيم رغم تعهدات الهدنة

أسماء حمدي
أحداث السودان

قال شهود، اليوم الجمعة 28 إبريل 2023، إن ضربات جوية ونيران الدبابات والمدفعية هزت العاصمة السودانية الخرطوم.

وتعرضت مدينة بحري المجاورة للعاصمة لقصف عنيف، على الرغم من اتفاق الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على تمديد الهدنة 72 ساعة، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

انتهاك اتفاق الهدنة

قُتل المئات وفرّ عشرات الآلاف، للنجاة بحياتهم من الصراع على السلطة، الذي اندلع في 15 إبريل، وأدى إلى تعطيل انتقال مدعوم دوليًّا، نحو انتخابات ديمقراطية،

وفي ظل استمرار انتهاكات وقف إطلاق النار، التي وصفتها الولايات المتحدة بأنها مثيرة للقلق، هز إطلاق نار كثيف وتفجيرات أحياء سكنية في منطقة العاصمة، حيث تركز القتال خلال الأسبوع الماضي، وتصاعد الدخان الكثيف فوق منطقتين في بحري.

معاناة

قالت محاسن العوض (65 عامًا) وهي من سكان بحري: “الوضع هذا الصباح مخيف جدًا، نسمع أصوات الطائرات والانفجارات، ولا نعرف متى سينتهي هذا الجحيم، ونحن في حالة خوف دائم على أنفسنا وأطفالنا”.

ويوجه الجيش السوداني ضربات جوية بطائرات مقاتلة أو مُسيرة لقوات الدعم السريع المنتشرة في أحياء بالعاصمة، ويعاني العديد من السكان من صعوبة الحصول على الغذاء والوقود والمياه والكهرباء، بسبب القتال في المدن.

وقالت الأمم المتحدة إن القتال تسبب في مقتل 512 شخصًا على الأقل، وإصابة نحو 4200 منذ 15 إبريل، مضيفة أن العدد الحقيقي للقتلى من المتوقع أن يكون أعلى من ذلك بكثير.

اقرأ أيضًا|قنبلة جرثومية تهدد المنطقة.. مسلحون يحتلون مركزًا بيولوجيًّا في الخرطوم

اقرأ أيضًا|الجيش السوداني: قوات الدعم السريع أطلقت النار على طائرة إجلاء تركية

ربما يعجبك أيضا