وزير الخارجية المصري يدعو إلى وقف إطلاق النار في السودان

شيرين صبحي
سامح شكري

دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأحد 7 مايو 2023، إلى وقف إطلاق النار في السودان وضمان الالتزام به.

وقال شكري، في كلمته خلال الاجتماع الاستثنائي لمجلس جامعة الدول العربية لمناقشة تطورات الوضع في السودان، إن الوضع الحالي في السودان يحتم على كل الأطراف أن توحد جهودها لحل الأزمة.

اقرأ أيضًا| ترحيب إماراتي بمباحثات جدة لإنهاء القتال في السودان

وشدد وزير الخارجية المصري على ضرورة العودة إلى الحوار السياسي في السودان، وفق ما أفادت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية على صفحتها بموقع “فيسبوك”.

وأعرب الوزير المصري عن حرص بلاده على إجراء الاتصالات مع الجهات السودانية والإقليمية والدولية لمساعدة السودان على الخروج من محنته الحالية، وتوفير البيئة الملائمة لحل الخلافات من خلال الحوار.

وقال: “إن مصر تجري اتصالات واسعة مع كافة الأطراف السودانية الفاعلة، وعلى مستوى الدول والمنظمات الدولية، للتباحث حول سبل الخروج من الأزمة الحالية، كان آخرها الاتصال مع الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني الانتقالي، والفريق أول محمد حمدان قائد قوات الدعم السريع لمساعدة السودان للخروج من محنته وتوفير البيئة الملائمة لحل الخلافات من خلال الحوار”.

اقرأ أيضًا| اجتماعان طارئان للجامعة العربية بشأن السودان وسوريا.. تفاصيل

اقرأ أيضًا| خبراء لـ«رؤية»: مفاوضات جدة خطوة مهمة لإنهاء الحرب في السودان

وحذر شكري من خطورة الوضع الحالي في السودان وتداعياته الإقليمية والدولية، وخطورة انزلاق الأوضاع الأمنية إلى وضع أشد خطورة على السودان وعلى دول جواره ومحيطه.

وأضاف: “لقد استقبلت مصر بكل ترحاب منذ بداية الأزمة أكثر من 57 ألفًا من الأشقاء السودانيين، فضلًا عن مساهمتها في إجلاء أكثر من 4 آلاف مواطن أجنبي، بالإضافة إلى الرعايا المصريين بما يتجاوز 6 آلاف، الأمر الذي يعكس جانبًا مهمًا من جوانب الأزمة وآثارها”.

ربما يعجبك أيضا