هدوء نسبي في عاصمة السودان غداة سريان وقف إطلاق النار

حسام أحمد
أحداث السودان

بعد 5 أسابيع من المعارك الضارية بين الجيش وقوات الدعم السريع، اتفق الجانبان، السبت الماضي، على الهدنة في مدينة جدة السعودية.


سادت أجواء هادئة نسبيًّا، اليوم الثلاثاء 23 مايو 2023، بعد بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار لمدة أسبوع في السودان.

ويعزز اتفاق الهدنة الآمال في إخماد صوت السلاح مؤقتًا، مع حديث شهود عن سماع بعض من دوي إطلاق نار في العاصمة الخرطوم، بعد سريان الهدنة لمدة 7 أيام، بدءًا من الساعة 0945 مساء بالتوقيت المحلي (1945 بتوقيت جرينتش) لتسهيل وصول المساعدات.

اقرأ أيضًا: اشتباكات متقطعة بالسودان بعد دخول الهدنة حيز التنفيذ

اتفاق الهدنة في السودان

زاد اتفاق وقف إطلاق النار الآمال في استراحة من الحرب، التي تسببت في نزوح ما يقرب من 1.1 مليون شخص من ديارهم، من بينهم أكثر من 250 ألفًا فروا إلى دول مجاورة، وتهدد بزعزعة الاستقرار في منطقة مضطربة بالفعل، وفق ما ذكرته وكالة أنباء رويترز.

وقال عاطف صلاح الدين (42 عامًا)، وهو من سكان الخرطوم: “أملنا الوحيد أن تنجح الهدنة حتى نتمكن من العودة إلى حياتنا الطبيعية والشعور بالأمان، والعودة إلى العمل مرة أخرى”.

اتفاق رسمي

بالرغم من استمرار القتال، خلال سريان فترات سابقة لوقف إطلاق النار، فإن هذا أول وقف لإطلاق النار يأتي بناء على اتفاق رسمي بين الجانبين، بعد إجراء مفاوضات.

ويشمل الاتفاق آلية مراقبة يشارك فيها الجيش وقوات الدعم السريع، إلى جانب ممثلين عن السعودية والولايات المتحدة، اللتين توسطتا في الاتفاق بعد محادثات في جدة.

وقبل قليل من سريان وقف إطلاق النار، بثت قوات الدعم السريع رسالة صوتية من قائدها الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي شكر فيها السعودية والولايات المتحدة، لكنه حث رجاله على الصمود حتى النصر أو الشهادة.

تحذير أممي من صراع عرقي

حذر مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان، فولكر بيرتس، أمس الاثنين، من تزايد “الطابع العرقي” للصراع العسكري ومن تداعياته المحتملة على دول الجوار.

وقال في إفادة أمام مجلس الأمن الدولي: “الطابع العرقي المتزايد للصراع يهدد بإغراق البلاد في صراع طويل الأمد وبامتداد تداعياته إلى المنطقة”.

ربما يعجبك أيضا