أبوظبي للزراعة تطلق سوق الأعلاف الأولى من نوعها في الشرق الأوسط

أحمد السيد
نائب رئيس الإمارات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان

أطلقت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية سوق الأعلاف الأولى من نوعها والأكبر في منطقة الشرق الأوسط.

وتهدف السوق إلى تسهيل حصول مربّي الثروة الحيوانية في دولة الإمارات، على احتياجاتهم من الأعلاف بأعلى جودة وأفضل الأسعار، إضافة إلى توفير حلول آمنة ومستدامة تساعد شركات الأعلاف المحلية على الوصول للأسواق.

سوق الأعلاف في الإمارات

حسب ما ذكرته وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الاثنين 29 مايو 2023، جاء إنشاء السوق بتوجيهات نائب رئيس الإمارات، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.

اقرأ أيضًا: بدء تداول العقود المستقبلية على المؤشر العام لسوق دبي

وتخدم السوق نحو 40 ألف مربٍّ على مستوى الإمارات، وتلبّي احتياجات أكثر من 5 ملايين رأس من الثروة الحيوانية، إضافة إلى توفير حلول آمنة ومستدامة تساعد شركات الأعلاف المحلية على الوصول للأسواق.

حجم تجارة الأعلاف في دولة الإمارات

يبلغ حجم تجارة الأعلاف في دولة الإمارات نحو 3 ملايين طن، بقيمة تتجاوز 2.5 مليار درهم سنويًّا، ويتوقَّع أن تسهم سوق الأعلاف في تنشيط هذه التجارة وتعزيز المنافسة العادلة بين الموردين.

ويرتبط سوق الأعلاف بمجموعة من الأسواق النظامية، إضافة إلى منصة إلكترونية لتداول الأعلاف متاحة لجميع الشركات على مستوى الدولة.

12 سوقًا في أبوظبي

يوجد حاليًّا 12 سوقًا نظامية في الإمارة، وتضم أبوظبي سوقًا للأعلاف في الفاية، في حين تحتضن العين 6 أسواق، هي واحة الصحراء، العويا، بوكريه، الظاهرة، ناهل والعانكة.

ويوجد في منطقة الظفرة 5 أسواق، هي السلع، المرفأ، غياثي، حصان، والثروانية.. وتضمُّ هذه الأسواق إجمالًا 85 منفذًا خُصِّصَت لـ30 شركة لبيع وتسويق الأعلاف، وهي قابلة للزيادة في المستقبل مع اعتماد المزيد من الشركات المتخصِّصة في بيع وتسويق الأعلاف.

ربما يعجبك أيضا