باقتراح جديد.. الأمم المتحدة تسعى لإنقاذ اتفاق الحبوب

عبدالمقصود علي
لحظة توقيع الاتفاق في تركيا

تسعى الأمم المتحدة إلى إنقاذ اتفاق أُبرم في يوليو الماضي، يسمح بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود بأمان، وذلك عبر طرح اقتراح جديد.

وقال مصدر مقرّب من المحادثات، اليوم الأربعاء 31 مايو 2023 لوكالة أنباء رويترز، إن الأمم المتحدة اقترحت أن تبدأ كييف وموسكو وأنقرة التحضير لنقل الأمونيا الروسية عبر أوكرانيا.

وأضاف المصدر أن الأمم المتحدة تريد إجراء محادثات بخصوص توسيع اتفاق البحر الأسود، حتى يشمل المزيد من الموانئ الأوكرانية وشحنات أخرى، بالتزامن مع بدء ذلك العمل التحضيري.

وتابع “أوكرانيا وتركيا وافقتا على الاقتراح الجديد، الذي يهدف إلى تحسين العمليات في ممر تصدير الحبوب بالبحر الأسود، لكن روسيا لم ترد بعد”.

وهددت روسيا، الاثنين الماضي، بإلغاء الاتفاق ما لم تف الأمم المتحدة بالتزاماتها، وقال وزير الخارجية، سيرجي لافروف، غي أثناء زيارة إلى العاصمة الكينية نيروبي: “إذا بقي كل شيء على ما هو عليه، وواضح أنه سيبقى كذلك، فسيكون من الضروري المضي انطلاقًا من حقيقة أنه (الاتفاق) لم يعد يعمل”، مضيفًا ذلك الاتفاق لم يتحقق “مطلقًا”.

ويتطلب الاتفاق، الذي أُبرم في يوليو العام الماضي بتركيا، من الأمم المتحدة مساعدة روسيا في تذليل أي عقبات أمام صادراتها من الحبوب والأسمدة لمدة 3 سنوات.

وتوصلت الأمم المتحدة وروسيا للاتفاق، في نفس الوقت الذي توصلا فيه لاتفاق يسمح بتصدير آمن للمواد الغذائية والأسمدة من أوكرانيا عبر البحر الأسود بعد الحرب في فبراير 2022.

ووافقت موسكو على مضض هذا الشهر على تمديد اتفاق الحبوب عبر موانئ البحر الأسود لمدة شهرين آخرين حتى 17 يوليو، لكنها قالت إنه يجب إحراز مزيد من التقدم لتعزيز مصالحها الخاصة.

وقال لافروف إنه لم يصل للدول الأكثر فقرًا في العالم سوى أقل من 3% فقط من الحبوب، بموجب اتفاق التصدير عبر البحر الأسود.

اقرأ أيضًا: رئيس «فاجنر» الروسية يطلب التحقيق مع قادة عسكريين كبار

اقرأ أيضًا: روسيا: أوكرانيا قصفت منطقتين على الحدود ولا إصابات

 

ربما يعجبك أيضا