يوتيوبر شهير يكشف المستور.. قائد تيتان كان على علم بمشاكل أنظمة التحكم

شروق صبري
الغواصة تيتان

وثق يوتيوبر شهير مقطع فيديو لقائد الغواصة تيتان قبل أيام من اختفائه، كشف خلاله عن مشاكل كبيرة في أنظمة التحكم بالغواصة.


شارك أحد ركاب الغواصة تيتان، قبل أيام قليلة من اختفائها، لقطات من رحلته التي استمرت 9 أيام في المحيط الأطلسي.

وحمّل جيك كوهلر، يوم 23 يوينو 2023، مقطع فيديو مدته 30 دقيقة تقريبًا عبر قناته على (YouTube DALLMYD)، والتي تضم أكثر من 13 مليون مشترك، وعادةً ما تعرض مقاطع فيديو لنفسه في أثناء عثوره على الأشياء المفقودة خلال الغوص.

الغواصة المفقودة تيتان

الغواصة المفقودة تيتان

ضحايا الغواصة

كشف الفيديو عن رحلة كوهلر إلى سانت جونز عاصمة مقاطعة نيوفاوندلاند، بكندا، حيث انضم إلى رحلة الغواصة تيتان في مهمتها الثالثة. قبل أن تختفي خلال مهمتها الخامسة في 18 يونيو. وأوضحت البحرية الأمريكية لاحقًا أن الغواصة انفجرت داخليًّا بعد وقت قصير من بدء هبوطها.

وقال موقع انساير الأمريكي يوم 24 يونيو، إن رجل الأعمال البريطاني هاميش هاردينج، والمليونير البريطاني الباكستاني شهزادة داود، وابنه سليمان البالغ من العمر 19 عامًا. والخبير البحري الفرنسي بول هنري نارجولي، والرئيس التنفيذي لشركة OceanGate راش ستوكتون، قُتلوا جميعًا في الانفجار الداخلي للغواصة.

مشكلات في الغواصة

عرض كوهلر لقطات لراش في مقطع الفيديو الخاص به، لكنه قال إنه أزال بعض اللقطات نظرًا لظروف وفاته. مضيفًا في مقطع الفيديو الخاص به أنه كان عليهم نقل الغواصة إلى خليج قريب لإصلاحها قبل التوجه إلى البحر.

وتابع: “نحن كنا في المهمة رقم 3 ومن أول المهمتين بالأمر، لكن لم نكن قادرين على الغوص إلى تيتانيك بسبب الظروف الجوية، وأيضًا، الغواصة تيتان، أعتقد أن شيئًا ما حدث عندما كانوا يسحبونها.”

سبب انفجار الغواصة تيتان

سبب انفجار الغواصة تيتان

أدمغة الغواصة

قال راش في الفيديو الذي عرضه كوهلر إن الغواصة تيتان كانت في البداية على وشك القيام بغوص هندسي قبل التوجه إلى البحر، مضيفًا أنه ألغى ذلك لأن الغواصة تواجه مشكلات في الوظائف فضلًا عن الأحوال الجوية السيئة.

وأوضح راش أن سبب إلغاءه الغوص هو أن شيئًا يبدو غير صحيح تمامًا في نظام التحكم بالغواصة، والذي أسماه “أدمغة الغواصة”، مضيفًا أن المشكلة تكمن في أن اثنين من “كبسولات التحكم” الموجودة على الجزء العلوي من الغواصة لم تكن متصلة باستمرار.

مصير مرعب

نشر كوهلر الفيديو الذي يتضمن تعليقات راش، موضحًا: “أنه لم يكن متأكدًا مما إذا كانت مشكلة كبسولات التحكم هي نفس المشكلة التي تسببت لاحقًا في الانفجار الداخلي الكارثي لتيتان أم لا”.

ولحسن حظ كوهلر، لم تحدث رحلته إلى تيتانيك، التي تقع على عمق أكثر من 12000 قدم تحت سطح المحيط، لكن لا يزال يتعين عليه إجراء اختبار الغوص على عمق حوالي 30 قدمًا. وقال كوهلر: “كان من الممكن أن أكون في تلك الغواصة، وكان مصيري مثل الخمسة الذين فقدوا حياتهم مؤخرًا في المهمة الخامسة”.

اقرأ أيضًا| خفر السواحل الأمريكي يحقق في سبب وقوع انفجار داخلي في الغواصة تيتان

اقرأ أيضًا| بعد كارثة الغواصة تيتان.. فيديو صادم لتأثير انفجار الضغط المائي في الإنسان

ربما يعجبك أيضا