مادة مسرطنة تستخدم في المشروبات الغازية.. والصحة العالمية تحذر

علي محمد
مادة مسرطنة تستخدم في المشروبات الغازية.. والصحة العالمية تحذر

انتشر وسم البيبسي الدايت بمنصة تويتر، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية رسميًّا أن مادة الأسبرتام المستخدمة لتحلية هذا المشروب تسبب السرطان.

وقال مصدران مطلعان إن الوكالة الدولية IARC لبحوث السرطان، بصدد إعلان أن أحد أكثر المُحليات الصناعية شيوعًا في العالم، تحتوي على مادة مسرطنة، وفقًا لما نشرته وكالة أنباء رويترز، اليوم الخميس 29 يونيو 2023.

مادة الأسبرتام

يستخدم الأسبرتام في صناعة المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية، مثل الكولا دايت، وبعض أنواع العلكة وبعض المشروبات الأخرى، وبالتالي يضع الوكالة التابعة لمنظمة الصحة العالمية في مواجهة مع صناعة الأغذية والجهات التنظيمية. وستُنشر التفاصيل في 14 يوليو القادم بعد مراجعة البحوث المعملية.

وكشف المصدران عن أن الوكالة الدولية لبحوث السرطان ستدرج للمرة الأولى تلك المادة في يوليو على أنها “من المحتمل أن تكون مادة مسرطنة للبشر”.

مادة مسرطنة تستخدم في المشروبات الغازية.. والصحة العالمية تحذر

مادة الأسبرتام

ويهدف قرار الوكالة، الذي خلصت إليه في وقت سابق من هذا الشهر بعد اجتماع لخبراء من خارج الهيئة، إلى تقييم ما إذا كانت المادة تمثل خطرًا محتملًا أم لا، بناء على جميع الأدلة المنشورة.

اقرأ أيضًا| الأكل الحدسي وحمية داش.. أفضل أنظمة غذائية للنساء فوق سن الخمسين

ولا يؤخذ في الاعتبار الكمية الآمنة التي يمكن أن يستهلكها الشخص من تلك المادة دون الإضرار بصحته، وتأتي هذه النصيحة للأفراد من لجنة خبراء منفصلة تابعة لمنظمة الصحة العالمية بشأن المواد المضافة إلى الأغذية، إلى جانب قرارات الجهات التنظيمية الوطنية.

الأسبرتام مُسرطن

في السياق ذاته حذر اختصاصي أمراض القلب، الدكتور خالد النمر، من الأسبرتام وقال عبر تويتر إنه توجد دراسات تشير الى “احتمالية” أن يكون الأسبارتام مُسرطن، وهو من أنواع السكر الصناعي التي تستخدم في مشروبات الصودا دايت وبعض أنواع العلك، والموضوع الآن في الوكالة IARC ومنظمة الصحة العالمية تحت المراجعة العلمية.

اقرأ أيضًا| تطور جديد في قضية ارتباط دواء «زانتاك» بالسرطان

وتابع النمر: “سبق أن حذرنا من السكاكر الصناعية في مشروبات الدايت في الأسابيع الماضية”.

ربما يعجبك أيضا