فيديو| مقاتلات روسية تعترض مسيّرات أمريكية فوق سوريا

عبدالمقصود علي
مقاتلات روسية

أعلنت القوات الجوية في الولايات المتحدة أن 3 طائرات مقاتلة روسية اعترضت طائرات مسيرة أمريكية في شمال شرق سوريا.

ووصف قائد القوات الجوية في القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال أليكس جرينكويتش، في بيان، المناورة الروسية ضد الطائرات المسيرة الأمريكية بـ”غير الآمنة وغير المهنية”، وفقًا لما نقلته شبكة يورو نيوز اليوم الخميس 6 يوليو 2023.

تضارب أمريكي روسي

قال المسؤولون الأمريكيون إن المسيرات كانت تراقب أهدافًا لتنظيم داعش الإرهابي في سوريا، فيما تحدثت روسيا عن مسيرات أمريكية انتهكت أجواء منطقة تدريبات روسية سورية.

ونشرت القيادة المركزية الأمريكية مقطع فيديو للحادث، يظهر الطائرات الروسية، وهي تعترض المسيرات الأمريكية.

رد روسي

أضاف الجنرال أن المقاتلات الروسية أطلقت طلقات مضيئة أمام المسيرات الأمريكية التي أجبرت على اللجوء إلى المراوغة، في حين شغّل أحد الطيارين الروس الحارق الخلفي لطائرته أمام مسيرة أم كيو-9، ما تسبب “بالحد من قدرة مشغلها على الطيران بها بأمان”.


ولفت جرينكويتش إلى أن “هذه الحوادث تعطي مثالًا آخر على التصرفات غير المهنية وغير الآمنة من القوات الجوية الروسية العاملة في سوريا، التي تهدد سلامة القوات الأمريكية والروسية معًا”.

وفي المقابل، قالت موسكو إنها “غير مسؤولة عن الرحلات غير المنسقة للمسيرات الأمريكية بأجواء سوريا”، مع بدء المرحلة الأولى من التدريبات المشتركة للقوات الجوية ووحدات الحرب الإلكترونية بين البلدين بالتعاون مع سلاح الجو السوري.

اقرأ أيضًا: البحرية الأمريكية: إيران حاولت الاستيلاء على ناقلتين في خليج عمان

اقرأ أيضًا: روسيا وسوريا تبدآن اليوم تدريبات عسكرية تستمر 6 أيام

ربما يعجبك أيضا