لحظات مرعبة من داخل غواصة «تيتان» المفقودة.. ما القصة؟

عبدالمقصود علي
سبب انفجار الغواصة تيتان

روى قائد سابق للغواصة المنكوبة “تيتان” قصة مرعبة، بعد فقدانه السيطرة عليها، خلال رحلة سابقة، ما أبقى الركاب عالقين على متنها لساعات.

وتظهر لقطات مصورة داخل الغواصة، خلال الحادثة المذكورة، كيف خرجت عن نطاق السيطرة، ما دفع القائد سكوت جريفيث إلى القول: “لدينا مشكلة”، وكان الطاقم المكون من 5 أفراد يغوص على عمق 12500 قدم تحت مستوى سطح البحر.

دافعات «تيتان» تتعطل

كشف مقطع من فيلم وثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية، نشر في العام 2022، أن الطاقم كان على بعد 300 متر من أنقاض سفينة “تيتانيك”، عندما بدأت دافعات “تيتان” بالتعطل. ويمكن سماع جريفيث وهو يقول: “يود خطأ ما في دافعاتي. أنا أتجول في نفس المكان”.

وزعم الفيلم أنه جرى تركيب إحدى دافعات تيتان بنحو غير صحيح، ما تسبب بدفع إحداهما باتجاه واحد، في حيد دفع الآخر في الاتجاه المعاكس، وجعل الغواصة في نهاية المطاف تدور حول نفسها.

وكشف الفيلم الوثائقي عن أن أفراد الطاقم المذعورين اضطروا إلى الانتظار لساعات، في حين عمل المدير التنفيذي لشركة أوشن جيت على حل المشكلة من السفينة الأم.

اقرأ أيضًا: الشركة المالكة للغواصة تيتان تعلن رحلات استكشافية جديدة

تحطم الغواصة تيتان

في 18 يونيو الماضي، اختفى طاقم الغواصة السياحية تيتان، في أثناء نزولها إلى حطام السفينة تيتانيك، وعلى متنها  رئيس الشركة المنظمة للرحلة، ستوكتون راش، والمليونير شاهزادا داود، 48 عامًا، من أصل باكستاني وابنه سليمان داوود، 19 عامًا، فضلًا عن الملياردير البريطاني، هاميش هاردينغ، 58 عامًا المقيم في دبي، والمستكشف الفرنسي، بول هنري نارجوليه، 77 عامًا.

ولاحقًا، أعلن غرق الغواصة في أعماق المحيط الأطلسي، ومقتل كامل ركابها، في حين انتشل حطامها وفتح تحقيق لمعرفة سبب الحادثة الأليمة.

اقرأ أيضًا: ربما لم يشعروا بشيء.. كيف توفّي ركاب الغواصة تيتان؟

ربما يعجبك أيضا