اعتماد التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي بالإمارات

عبدالمقصود علي
انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023

اعتمدت اللجنة الوطنية للانتخابات الإماراتية، اليوم الخميس 6 يوليو 2023، التعليمات التنفيذية الخاصة بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي.

ووفق ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، يأتي ذلك في إطار الاستعدادات لتنظيم الدورة الخامسة للانتخابات التشريعية، وبما يضمن تنفيذها بأعلى درجات الدقة والشفافية والنزاهة.

69 مادة

تشكل التعليمات التنفيذية للانتخابات الإطار التنظيمي للعملية الانتخابية في جميع مراحلها وإجراءاتها، وتشمل 69 مادة مقسمة على 9 فصول، تتضمن كل ما يتعلق بتحديد اللجان التي ستولى تنظيم الانتخابات.

وتتضمن كذلك قواعد الانتخاب، وبيان حقوق وواجبات الناخبين والمرشحين، والمخالفات الانتخابية والجزاءات المقررة لها، والطعون الانتخابية، وإجراءات الفرز وإعلان النتائج.

أهم التعديلات

أُجريت على التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2023 عدة تعديلات وإضافات جديدة، بناء على دراسة وتقييم الدورات الانتخابية السابقة.

ومن أهم هذه التعديلات إضافة نظام التصويت عن بُعد واستحداث نظام التصويت الهجين، وزيادة رسم تسجيل المرشحين من ألف درهم ليصبح 3 آلاف درهم، إضافة إلى تنظيم عملية ترشح أصحاب الهمم.

وتضمنت التعديلات زيادة سقف الإنفاق على الحملات الانتخابية ليصبح 3 ملايين درهم، إضافة إلى زيادة الحد الأقصى لقيمة الغرامة المالية المقررة للمخالفات الانتخابية إلى 10 آلاف درهم.

اقرأ أيضًا: استعراض التحضير لانتخابات الوطني الاتحادي 2023 بالإمارات

ربما يعجبك أيضا