قلق أمريكي وبطء أوكراني.. لماذا حشدت روسيا 100 ألف جندي للهجوم على خاركيف؟

شروق صبري
حرب أوكرانيا

شنت روسيا هجوما على خاركيف، ويعتقد كبار المسؤولين العسكريين أن الهجوم قد يكون تكتيكًا لتحويل الأوكرانيين بعيدًا عن الهجوم المضاد.


حذّر القادة الأوكرانيون من أن نحو 100 ألف جندي روسي احتشدوا في جزء ليمان-كوبيانسك على خط المواجهة في الشمال.

وقال المتحدث باسم الجيش الأوكراني، الكولونيل سيرهي تشيرفاتي، إن روسيا أمرت كتائب Storm-Z بالجيش الروسي الاستعداد للمعركة، وأطلقت أكثر من 500 قذيفة يوميًّا على القوات الأوكرانية حول كوبيانسك.

روسيا تستعد للهجوم على الشمال

كوبيانسك مدينة تقع في شمال شرق منطقة خاركيف، وقد واستعادت القوات الأوكرانية السيطرة عليها، وكان عدد سكانها 25 ألف نسمة، في سبتمبر 2022.

وأشارت صحيفة ذا تليجراف البريطانية، يوم الثلاثاء 18 يوليو 2023، إلى أن مسؤولين عسكريين أوكرانيين كبار أكدوا تقييم الكولونيل شيريفاتي بأن القوات الروسية كانت تستعد للهجوم في الشمال، مدعومين بنحو 900 دبابة و370 نظام إطلاق صواريخ.

هجوم كوبيانسك

وقال نائب وزير الدفاع الأوكراني، حنا ماليار، إن هجوم كوبيانسك قد يكون أسلوبًا لزيادة الضغط عن قطاعات في ساحة المعركة، حيث تتقدم أوكرانيا.

وأشار المسؤولون الأوكرانيون إلى أنه بمجرد أن تتقدم المبادرة العملياتية، وتبدأ أوكرانيا في التحرك إلى الأمام، ينشط العدو (القوات الروسية) على الفور في اتجاهات أخرى لتشتيت انتباه القوات الأوكرانية كي تتراجع.

الهجوم المضاد في أوكرانيا

الهجوم المضاد في أوكرانيا

أوكرانيا تتراجع عن وعدوها

حسب الصحيفة البريطانية، تقدمت القوات الروسية لمسافة ميل واحد نحو كوبيانسك، وكان العسكريون الروس أقل حماسًا، وقالوا إن القوات الروسية فشلت في عبور نهر أوسكول بالقرب من كوبيانسك، ولكنها نجحت في استعادة السيطرة على قرية نوفوسيلوفسكوي.

من ناحية أخرى، أشارت الصحف الروسية إلى تحول اللغة التي يستخدمها القادة الأوكرانيون خلال الأسابيع القليلة الماضية، فقد تلاشى تفاؤلهم ووعودهم بشأن ضرب القوات الروسية بضربة خاطفة باتجاه بحر آزوف.

وراحوا يتحدثون عن تقدم بطيء، ولكنه ثابت ضد الدفاعات الروسية، وذهبوا إلى أن كييف أوقفت الهجوم المضاد بعد استعادة بعض المساحات، وكانت معظم هذه المكاسب حول باخموت وبعض القرى في منطقة زابوريزهزيا الجنوبية.

حرب أوكرانيا

حرب أوكرانيا

التقدم لا يسير  بسرعة

قال القائد العام للقوات البرية الأوكرانية، الجنرال ألكسندر سيرسكي، لبرنامج توداي على قناة بي بي سي، إن المعاقل الروسية تمنع تقدم قواته، مضيفًا “تقدمنا في الحقيقة لا يسير بالسرعة التي نتمناها”.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكي، مارك ميلي، إن الهجوم المضاد الأوكراني بعيد كل البعد عن الفشل، لكن المعركة المقبلة ستكون طويلة ودموية، متوقعًا بقاء القتال طويلًا، وسيكون الأمر صعبًا ودمويًّا.

أوكرانيا لم تكسر دفاعات روسيا

أشارت وزارة الدفاع البريطانية، في إيجازها الاستخباري الصباحي، إلى أن القوات الروسية كانت تحتشد في شمال خط المواجهة، لكن بخلاف التقدم حول باخموت، كافحت القوات الأوكرانية لكسر دفاعات روسيا.

وفي الجنوب، تواصل أوكرانيا مهاجمة محورين على الأقل، لكن من غير المرجح أن تكون قد اخترقت بعد الخطوط الدفاعية الأساسية لروسيا.

وفي شبه جزيرة القرم، قالت السلطات الروسية إن دفاعاتها الجوية صدّت هجومًا شنته أوكرانيا باستخدام 28 طائرة دون طيار، وهي واحدة من أكبر الحروب، في اليوم التالي ألحقت طائرتين دون طيار ألقتهما أوكرانيا أضرارًا جسيمة للجسر الذي يبلغ طوله 12 ميلًا في البر الرئيس لروسيا.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد وعد بالانتقام من الهجوم على الجسر المزعوم، وأبلغت مدينتا ميكولياوف وأوديسا الأوكرانيتان عن هجمات صاروخية وطائرات مسيرة خلال الليل، وتضررت صومعة تخزين الحبوب في أوديسا.

اقرأ أيضًا| كييف: روسيا تشن هجمات جوية على جنوب أوكرانيا وشرقها

اقرأ أيضًا| هل تحتاج أوكرانيا طائرات F-16؟

ربما يعجبك أيضا