25 عامًا على رحيله.. كيف وظّف فريد شوقي القوة الناعمة لصالح المجتمع؟

وليد أبوالمعارف
الراحل فريد شوقي

طول مسيرته الفنية عرف عن الفنان المصري الراحل، فريد شوقي، الجدية في العمل وإتقان الأدوار الفنية “دراما وسينما”، ليصبح نجمًا ساطعًا في سماء الفن المصري.

لم يكتفِ “وحش الشاشة” فريد شوقي بتقديم أدوار تمثيلية فقط، لكنه خاض تجربة التأليف والكتابة والحوار والإنتاج، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ).

340 عملًا فنيًّا

قدّم وحش الشاشة الراحل فريد شوقي، 340 عملًا فنيًّا، منها 316 فيلمًا سينمائيًّا، و12 مسلسلًا دراميًّا و12 مسرحية، بالإضافة إلى المشاركة في أعمال إذاعية.

ولأن لثقافة أحد موارد القوة الناعمة ولها قدرة على الجذب، كان للفن الهادف دور في تثقيف المجتمع من خلال ما يقدمه من أعمال مختلفة، مثل القصص والروايات التي تطرح أمام المشاهد مشكلات اجتماعية وقضايا لها تأثير في الرأي العام، فقد قدّم فريد شوقي أعمالًا كان لها تأثير كبير في الرأي العام والمجتمع.

أعمال أثرت في المجتمع

من بين الأعمال التي قدمها الراحل فريد شوقي فيلم “جعلوني مجرمًا”، حيث شارك في كتابة قصته عن واقعة حقيقية لشاب يدخل الإصلاحية لظروف أسرية واجتماعية، ويعالج العمل الفني الجريمة والطفولة المشردة.

ومن خلال فيلم “كلمة شرف”، استطاع فريد شوقي أن يسلط الضوء على حالات استثنائية بنزلاء السجون وأسرهم، وبالتالي استطاعت أعمال فريد شوقي تحقيق أهدافها لصالح المجتمع عن طريق تسليط الضوء على القضايا التي لها بعد اجتماعي ومعالجتها.

ذكرى الميلاد والرحيل

ولد فريد شوقي في 30 يوليو عام 1920 ورحل في 27 من الشهر نفسه لعام 1998.

وقبل وفاته بنحو شهر، أذاع التليفزيون خبر رحيله بشكل خاطئ، لكن تدارك واعتذر، وأجرى لقاءً خاصًّا معه على فراش المرض، لكنه رحل بعدها عن عمر ناهز 78 عامًا.

اقرأ أيضًا| ناهد السباعي تنشر صورة نادرة مع جدها فريد شوقي

اقرأ أيضًا| فيديو نادر.. الفنان فريد شوقي يغني فلكلور صعيدي

ربما يعجبك أيضا