بمشاركة السيسي وبوتين.. بدء أعمال القمة الروسية الإفريقية

حسام أحمد

انطلقت، صباح اليوم الخميس 27 يوليو 2023، بمدينة سان بطرسبرج الروسية، أعمال القمة الثانية للمنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الإفريقي.

وتشارك في القمة مصر و49 دولة، ممثلة في نحو 45 رئيس دولة ونائبي رئيس وأكثر من 100 وزير، بالإضافة إلى رؤساء مفوضية الاتحاد الإفريقي والبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير وعدد من التجمعات الاقتصادية الإقليمية، وذلك بعد 4 سنوات من انعقاد القمة الأولى في مدينة سوتشي الروسية.

ويعد المنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الإفريقي منصة للحوار المباشر بين الشركات والحكومات وممثلي مختلف القطاعات في روسيا وإفريقيا، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ).

اقرأ أيضًا|الكرملين: إجراءات أمنية غير مسبوقة خلال منتدى سان بطرسبرج

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، المستشار أحمد فهمي، بأن هذا المنتدي يشمل تنظيم عدد كبير من الجلسات الموضوعية، ويتضمن العديد من المحاور، منها الاقتصاد العالمي الجديد، والتكامل الأمني، وتعزيز السيادة، بالإضافة إلى التعاون في مجال العلوم وتكنولوجيا المعلومات، وأخيرًا التعاون الإنساني والاجتماعي.

وأضاف فهمي أن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، سيعقد العديد من اللقاءات الثنائية على هامش المنتدى.

ويلتقي الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رؤساء الدول والحكومات الأفارقة من رؤوساء التجمعات الإقليمية الاقتصادية، بحضور السيسي بصفته رئيس تجمع الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد)، والذي سيلقي كلمة في اللقاء.

وسيشارك الرئيس السيسي في حفل الاستقبال، الذي سيقيمه بوتين للرؤساء الأفارقة المشاركين في القمة.

ربما يعجبك أيضا