مسؤول أمريكي لـ«رؤية»: مخاطر الذكاء الاصطناعي عالمية.. والتكنولوجيات الناشئة ضرورية

آية سيد
مسؤول أمريكي لـ«رؤية»: مخاطر الذكاء الاصطناعي عالمية.. والنهج متعدد الأطراف ضروري

في تصريح لشبكة رؤية الإخبارية، شدد السفير الأمريكي المتجول للفضاء السيبراني والسياسة الرقمية، ناثانيال فيك، على ضرورة التنسيق مع الحكومات الأخرى لضمان التطوير الآمن للذكاء الاصطناعي.


أعلن البيت الأبيض، الجمعة الماضية 21 يوليو 2023، حصوله على التزامات طواعية من 7 شركات تكنولوجية كبرى لضمان التطوير الآمن والشفاف لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وفي هذا الإطار، عقد السفير الأمريكي المتجول للفضاء السيبراني والسياسة الرقمية، ناثانيال فيك، ونائب مبعوث وزارة الخارجية الأمريكية للتكنولوجيا الحرجة والناشئة، سيث سنتر، مؤتمرًا، الأربعاء الماضي، لمناقشة الإعلان الأخير عن الالتزامات الطوعية.

التنسيق مع الدول الأخرى

طرحت شبكة رؤية الإخبارية سؤالًا للسفير الأمريكي، ناثانيال فيك، بشأن الخطوات التي ستتخذها الولايات المتحدة للتنسيق مع الحكومات الأخرى من أجل إقامة ضوابط مسؤولة لاستخدام الذكاء الاصطناعي.

ومن جهته، شدد فيك على أن الولايات المتحدة ترى عصر الذكاء الاصطناعي على أنه “عصر مخاطر عالمي”.

قمة عالمية

قال: “لهذا لا تستطيع دولة واحدة، ولا مجموعة صغيرة من الدول، ولا شركة واحدة ولا مجموعة صغيرة من الشركات، تحديد مستقبلنا هنا”، مضيفًا “من الضروري اتباع نهج واسع متعدد الأطراف منذ البداية، لذا حددنا بعض العوامل التي نراها أساسية في البداية”.

اقرأ أيضًا| الذكاء الاصطناعي.. حقل ألغام أخلاقي

وقال السفير الأمريكي، في تصريحه لـ”رؤية”، إن بريطانيا أعلنت نيتها استضافة قمة عالمية بشأن الاستخدام الآمن للذكاء الاصطناعي في الخريف المقبل، موضحًا أن الولايات المتحدة تشيد بهذا الجهد.

هيروشيما للذكاء الاصطناعي

أضاف فيك: “تعتزم مجموعة الـ7، بقيادة اليابان، إطلاق عملية هيروشيما للذكاء الاصطناعي، التي نتطلع إلى أن نكون جزءًا منها، وتوجد فرص شاملة في الأمم المتحدة لتسخير الذكاء الاصطناعي من أجل الخير، ومن أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة أو تطبيقه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

وأوضح فيك أن هذه ليست قائمة شاملة، مضيفًا “نحن في بداية البداية، لكن هذه تُعد بعض الجهود المبكرة لضمان أن نتبع نهجًا منسقًا على نطاق واسع قدر المستطاع”.

فوائد ومخاطر الذكاء الاصطناعي

في كلمته الافتتاحية، قال فيك إن الذكاء الاصطناعي لديه الإمكانية لتغيير كل شيء، موضحًا “يمكن استخدام التكنولوجيات الناشئة، بما فيها الذكاء الاصطناعي، لتحقيق تقدم في مجالات مثل العلوم المناخية، والإنتاجية الزراعية، والتشخيص الطبي والعلاج”.

ولفت إلى وجود مخاطر، لذا من الضروري أن تضع الحكومات ضوابط حماية لتخفيف هذه المخاطر وحماية مواطنيها، موضحًا أن الولايات المتحدة لا تنوي أن تتبع نهجًا سلبيًّا تجاه الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضًا| سباق الذكاء الاصطناعي.. مخاطر التكنولوجيا الناشئة تدفع قادة العالم للتوحد ضد الصين

وقال السفير الأمريكي إن واشنطن كانت تعمل مع 7 شركات رائدة لاستحداث مجموعة من الالتزامات الطوعية للبدء في وضع هيكل حوكمة للذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضًا| «خلايا زومبي».. الذكاء الاصطناعي يجد أدوية للشيخوخة وأمراضها

عصر جديد

من جهته، قال نائب مبعوث وزارة الخارجية الأمريكية للتكنولوجيا الحرجة والناشئة، سيث سنتر، إن “هذه بداية عصر جديد للذكاء الاصطناعي، وهذه الالتزامات الطوعية تشكل أول جهد للحكومة الأمريكية لوضع إطار عمل يغطي بعض المخاوف لدينا، وكيف نقترح التعامل معها”.

وأضاف سنتر أن “هذه الالتزامات الجديدة تمثل خطوة مهمة في دبلوماسية الذكاء الاصطناعي لأنها تسمح للجميع، كشركاء، بالانتقال إلى المحتوى الذي نريد أن نملأ به نموذج دبلوماسية الذكاء الاصطناعي داخل المنتديات المختلفة التي تناقش الذكاء الاصطناعي”.

ربما يعجبك أيضا