رويترز: كيشيدا وضع أسس «شراكة الهيدروجين» بالشرق الأوسط

أحمد السيد
استقبال الشيخ محمد بن زايد لرئيس وزراء اليابان

خالفت زيارة رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، للشرق الأوسط التوقعات، رغم أنها حققت الهدف المعلن منها، وفق ما ذكرته وكالة أنباء رويترز.

وأوضحت الوكالة أن الأسواق توقعت إبرام صفقات للنفط والغاز الطبيعي المسال، خلال الجولة التي شملت السعودية والإمارات وقطر بين 16 و18 يوليو 2023، وهو ما لم يحدث في النهاية.

شراكة في إنتاج الهيدروجين

قالت رويترز، في تقرير نشرته اليوم الخميس 27 يوليو 2023، أن الزيارة أسفرت عن سلسلة من الاتفاقات لإعداد دراسات جدوى تأمل اليابان أن تشجع البلدان الرئيسة في المنطقة على أن تصبح شريكة في إنتاج الهيدروجين.

وينظر إلى دول الخليج على أنها مركز جيد لإنتاج الطاقة الخضراء، وفق التقرير، بسبب انخفاض تكاليف توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فيها، موضحًا أن الجولة يبدو أنها حققت الهدف المعلن منها، وهو تعزيز التعاون في مجال الطاقة الخضراء والمتجددة.

أهم الاتفاقات

أوضحت الوكالة أن أهم الاتفاقات، التي شهدتها جولة كيشيدا، مبادرة يابانية سعودية أطلق عليها اسم “منار”، تهدف إلى تطوير مشاريع الطاقة النظيفة ذات الصلة بمجالات، مثل الهيدروجين والأمونيا وإعادة تدوير الكربون.

اقرأ أيضًا| صندوق النقد: العالم بحاجة إلى آليات أسرع لمعالجة مشكلة الديون

وعلى نحو منفصل، جرى توقيع ما لا يقل عن 7 اتفاقات والعديد من مذكرات التفاهم بين شركات يابانية وأخرى في الشرق الأوسط، خلال الرحلة. ويشمل هذا اتفاقا بين جيرا وأدنوك لدراسة التعاون في الهيدروجين النظيف والأمونيا، واتفاقًا بين سوميتومو كورب وشركة بترول الشارقة الوطنية، لإعداد دراسة جدوى مشروع لاستخلاص الكربون وتخزينه في الإمارات.

وشملت اتفاقات أخرى دراسات مشتركة لإنتاج المعادن منخفضة الكربون وخيارات مستقبلية لسلاسل التوريد.

قاعدة للتعاون المستقبلي

قال الباحث الزائر في معهد أكسفورد لدراسات الطاقة، ألياكسي باتونيا: “على الرغم من أن مذكرات التفاهم أقل أهمية من عقود التوريد، فإن تلمس قاعدة للتعاون المستقبلي، وبعث رسالة تفيد بالاهتمام طويل الأمد بواردات الهيدروجين ومشتقاته من دول الخليج أمر مهم”.

وأشار إلى أن اليابان لديها خبرة في التحليل الكهربائي للهيدروجين المستخرج من مصادر الطاقة المتجددة والتحلل بالحرارة لإنتاج الهيدروجين من الميثان.

ربما يعجبك أيضا