طلب كبير على العقارات المكتبية في أبوظبي ودبي بالنصف الأول

رؤية نيوز

انتعشت إشغالات العقارات المكتبية في أبوظبي ودبي، بالنصف الأول من 2023، بحسب شركة العقارات الأمريكية العالمية “سي بي آر إي”.

وارتغعت عقود الإيجار المسجلة في أبوظبي بقدر كبير مقارنة بالفترة ذاتها من 2022، سواء العقود المجددة أو المسجلة حديثًا.

وبحسب تقرير “سي بي آر إي”، ارتفع متوسط معدل الإشغال في “المباني المؤسسية” التي تتابعها الشركة، من 84.0% في الربع الثاني من عام 2022 إلى 93.7% في الربع الثاني من عام 2023.

ورغم الارتفاع الكبير في العقارات المكتبية تظل المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية أكبر مصدر للطلب في أبوظبي مقارنة بالقطاع الخاص من حيث إجمالي المساحة المطلوبة.

اقرأ أيضا: أداء استثنائي لمركز دبي المالي خلال النصف الأول من 2023

وأوضح التقرير أن هناك طلب متزايد من الشركات الخاصة، على المساحات الصغيرة  في ظل  نقص المعروض من المكاتب المرغوبة وندرة الإنشاءات الجديدة وتعد من بين التحديات الرئيسة التي تواجه السوق.

وهذا يفسر جزئيًّا سبب ارتفاع متوسط إيجارات المكاتب الفاخرة 11.0% والدرجة الأولى بنسبة 5.7% والدرجة الثانية بنسبة 7.8%.

ويؤدي تزايد معدلات الإشغال إلى رفع متوسط الإيجارات في سوق المكاتب في دبي، ففي الربع الثاني من العام الحالي، نما متوسط إيجارات المكاتب الفاخرة 17.2%، والدرجة الأولى 11.0%، والدرجة الثانية 16.4%، والدرجة الثالثة بلغت 30.0%.

ونظرًا لمحدودية المعروض مستقبلًا والنشاط القوي لما قبل التأجير، تتوقع “سي بي آر إي” أن يتواصل المسار التصاعدي لإيجارات المكاتب في دبي لبقية عام 2023.

ربما يعجبك أيضا