7 محاور رئيسة.. أحمد الشيخ يكشف عن استراتيجية النهوض بالبورصة المصرية

مصطفى خلف الله
رئيس البورصة المصرية الجديد أحمد الشيخ

يبدأ رئيس البورصة المصرية الجديد أحمد الشيخ، تنفيذ استراتيجيته بعقد سلسلة لقاءات خلال الفترة المقبلة، تستهدف تحقيق مزيد من التقارب بين البورصة وأطراف السوق كافة.


بدأ رئيس البورصة المصرية الجديد، أحمد الشيخ، عملة اليوم الأحد 27 أغسطس 2023، وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء.

وينظر الشيخ العديد من الملفات والقرارات الهامة التى يجب أن يتخذ فيها قرارًا حاسمًا خلال الأشهر القليلة المقبلة لا سيما في ما يتعلق بإطلاق سوق الكربون والمؤشر المتوافق مع الشريعة الإسلامية وتجديد نظام التداول في البورصة.

الشيخ أحد أبناء البورصة

الشيخ ليس بجديد على البورصة المصرية فقد عمل بها في مختلف الإدارات، وترأس إدارة الرقابة على التداول، ثم شؤون العضوية قبل أن يصبح نائبًا لرئيس البورصة في 2018 واستمر في هذا المنصب حتي انتقاله كنائب لرئيس الهيئة العامة للرقابة المالية في 2022.

ويعتزم الشيخ أن يجعل البورصة المصرية أكثر فاعلية، لتأهيلها لجعل مصر مركزًا ماليًّا عالميًّا لجذب الاستثمارات وذلك من خلال البناء على ما فعله رامي الدكاني طوال مدة رئاستة للبورصة على مدار عام وإطلاق المؤشر المتوافق مع الشريعة الإسلامية وسوق الكربون.

اقرأ أيضًا| من هو أحمد عبدالرحمن الشيخ رئيس البورصة المصرية الجديد؟

IMG 20230827 WA0000

لقاءات تقاربية

يبدأ الشيخ تنفيذ استراتيجيته بعقد سلسلة لقاءات تستهدف تحقيق مزيد من التقارب بين البورصة وكافة أطراف السوق من الشركات الأعضاء بالبورصة والشركات المقيد لها أوراق مالية، وأيضًا الاتحادات المهنية بالسوق والمستثمرين، وذلك للاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم ومشاركتهم خطط التطوير والتوافق على كيفية زيادة معدلات تفعيل الآليات والأدوات المختلفة.

ويواجه سوق المال تحدي كبير في ما يتعلق باستقطاب المزيد من الشركات الناجحة للقيد والاستفادة من البورصة كمنصة لتدبير التمويلات اللازمة للتوسع، وهذا ما ينوي الرئيس الجديد التركيز عليه وفقًا لاستراتيجية واضحة أعلن عنها صباح اليوم الأحد.

محورا العرض والطلب ورفع جودة الإفصاحات

وفق ثاني محاور استراتيجيته، سيعمل الشيخ على جذب المزيد من المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية للاستثمار في البورصة المصرية مع العمل في ذات الوقت على زيادة عدد المستثمرين الأفراد خاصة.

وفي المحور الثالث، تحدث الشيخ في بيانه اليوم، عن تفعيل إدارات علاقات المستثمرين بالشركات المقيد لها أوراق مالية بالبورصة ورفع جودة الإفصاحات وفقًا لأرقى الممارسات العالمية لتسهيل وصول المستثمرين إلى المعلومات اللازمة لاتخاذ القرار الاستثماري.

تحديث نظام التداول واستخدام التكنولوجيا

بحسب البيان، ستكون الأولوية لدى إدارة أحمد الشيخ لتطوير نظام التداول الحالي الذي بدأ العمل به عام 2008 وأصبح يحتاج إلى تطوير شامل حرصًا على توفير أفضل آليات وتقنيات نظم التداول بما يتناسب مع ظروف المنافسة الإقليمية، وسيتم العمل على تفعيل نظام الاقتراض بغرض البيع مع إجراء التعديلات اللازمة لتطويره.

أما المحور الخامس من استراتيجية رئيس البورصة المصرية الجديد، فيتعلق بالدور المهم الذي يمكن أن تلعبه التكنولوجيا في تنشيط التعاملات بالبورصة وجذب فئات جديدة من المستثمرين خاصة الشباب والفئات التي تفضل التعامل من خلال الوسائل التكنولوجية.

منتجات جديدة ومصير البورصة العقارية

يتعلق الهدف السادس من استراتيجية رئيس البورصة الجديد بمواصلة خطط إنشاء سوق المشتقات المالية وشركة التسوية الخاصة بها، وكذلك خطة إطلاق مؤشر متوافق مع الشريعة الإسلامية.

وتعهد الشيخ اليوم باستمرار العمل على تطوير عمليات التمويل المستدام من خلال إطلاق سوق الكربون، موضحًا أن إدارة البورصة تستهدف أن تصبح مصر المركز الرئيس لتداول شهادات الكربون بالقارة الإفريقية.

وبخصوص البورصة العقارية، أوضح الشيخ أن العمل جارٍ حاليًّا لاستكمال إطارها التشريعي والتنظيمي بهدف القيام بدور فعال في مزيد من التنظيم لتداول الحصص العقارية، وتعزيزًا لمساهمة سوق المال في تسريع وتيرة نمو القطاع العقاري والقطاعات المرتبطة به.

اقرأ أيضًا| خلال الأسبوع الثالث من أغسطس.. البورصة المصرية تواصل مكاسبها

ربما يعجبك أيضا