الاستثمار الفضائي يقود الإمارات إلى إنجازات عالمية

شيماء عزيز
اقتصاد الفضاء

يشمل اقتصاد الفضاء 10 قطاعات توفر إمكانات الاستثمار الأكبر في دولة الإمارات العربية المتحدة.


يعود الإماراتي سلطان النيادي من محطة الفضاء الدولية، يوم الاثنين 4 سبتمبر 2023، عقب أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب.

وأعلن مركز محمد بن راشد للفضاء بالإمارات، أن النيادي سيعود غدًا إلى كوكب الأرض، منهيًا رحلته التي امتدت إلى 6 أشهر، ووضعت الإمارات في المرتبة 11 بين الدول التي ترسل روادًا إلى محطة الفضاء الدولية بمهمات طويلة الأمد.

اقتصاد الفضاء يساوي 469 مليار دولار

في غضون السنوات الماضية، كشفت دولة الإمارات عن مجموعة من الاستراتيجيات والخطط التي أسهمت في ترسيخ مهام اقتصاد الفضاء، لتتواصل المسيرة مع انطلاق رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، لإنجاز أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب لمدة 6 أشهر.

اقرأ أيضًا| إطلاق كتاب «من الصحراء إلى الفضاء» لمحمد بن راشد من محطة الفضاء الدولية

وحسب توقعات بنك أوف أمريكا، ستحقق صناعة الفضاء نموًّا يفوق 1.4 تريليون دولار بحلول عام 2030. وقالت منظمة Space Foundation الأمريكية إن حجم اقتصاد الفضاء بلغ 469 مليار دولار في بداية 2022، مسجلًا أسرع نمو منذ عام 2014. وتعود غالبية النشاط الاستثماري في صناعة الفضاء إلى الإنفاق التجاري المدني والإنفاق العسكري والإنفاق الحكومي.

اقرأ أيضًا|محمد بن راشد: تجارتنا الخارجية غير النفطية حققت رقمًا قياسيًّا جديدًا

اقتصاد الفضاء

اقتصاد الفضاء

كل دولار يولد عشرة

المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية، جوزيف أشباخر، كشف في تصريحات صحفية سابقة عن أن عائد استثمار يورو واحد في قطاع الفضاء، يتراوح بين 5 و6 يوروهات  قد ترتفع إلى 10، حسب نتائج دراسات لشركات استشارات مستقلة، أجرت تقييمًا لجدوى الاستثمار بقطاع الفضاء.

واشار أشباخر إلى أن الاستثمار بقطاع الفضاء تفوق على القطاعات أخرى، موضحًا أن صناع القرار في الدول الأوروبية زادوا من استثماراتهم في برامج الفضاء، وحصلت الوكالة الأوروبية على تمويل أكبر بـ17% عقب اجتماع عقدته في نوفمبر الماضي مع المسؤولين، وهي نسبة كبيرة وسط الأزمات التي تشهدها القارة حاليًّا.

اقتصاد الفضاء

اقتصاد الفضاء

اقتصاد الفضاء من أولويات الإمارات لـ50 عامًا

تضع دولة الإمارات اقتصاد الفضاء ضمن أهم أولوياتها خلال الأعوام الـ50 المقبلة، لتنويع اقتصادها عبر تبني قطاعات جديدة ومتقدمة لدعم اقتصاد المستقبل.

ويبلغ الاستثمار في المشاريع الفضائية للإمارات أكثر من 22 مليار درهم. وتصاعد حجم الإنفاق التجاري على اقتصاد الفضاء في الدولة إلى 10.9 مليار درهم خلال الفترة من 2015 إلى 2020. وزادت الاتفاقيات التعاقدية للخدمات والتطبيقات الفضائية بـ40% خلال 2020، وفق وكالة الإمارات للفضاء.

اقتصاد الفضاء

اقتصاد الفضاء

صندوق الفضاء الوطني بـ3 مليارات درهم

خلال العام الماضي أطلقت الإمارات “صندوق الفضاء الوطني”، برأس مال 3 مليارات درهم، ليعمل على توفير الموارد المالية وحوكمة إدارتها، وتأسيس شركات وطنية في قطاع الفضاء ودعم المشاريع الاستراتيجية الوطنية والبحثية.

ويسهم الصندوق في زيادة تنويع الاقتصاد الوطني، وتشجيع القطاع الخاص، واستقطاب الشركات المتخصصة، لتطوير مشاريعها وأنشطتها في الإمارات.

ويضع الصندوق في خططه ومشاريعه إنشاء أكاديمية لتطوير قدرات المهندسين في تطوير الأقمار الاصطناعية، ومجمع للبيانات الفضائية، وحاضنة أعمال لدعم الشركات الصغيرة بالخبرة والعقود، بما يضمن عملها في المشاريع التي يطوّرها الصندوق.

اقتصاد الفضاء

اقتصاد الفضاء

تطوير برنامج مناطق الفضاء الاقتصادية

طورت وكالة الإمارات للفضاء برنامج “مناطق الفضاء الاقتصادية” لدعم الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة وتحفيز اقتصاد الفضاء الوطني من خلال توفير مبادرات ومحفزات اقتصادية بالتعاون مع مختلف الشركاء في الدولة، ومن أهم هذه المبادرات: مجموعة المحفزات الاقتصادية لقطاع الفضاء والمختبرات الفضائية وتأسيس مناطق الفضاء الاقتصادية.

ويهدف البرنامج إلى تحقيق 3 محاور، وهي خلق بيئة عمل جذابة ومتكاملة تلبي الاحتياجات المحلية والعالمية، وتعزيز القدرة التنافسية للشركات العاملة في اقتصاد الفضاء بما يساهم في تعزيز الطلب على التقنيات والخدمات الفضائية، وتحفيز الابتكار ورفع المساهمة الاقتصادية للقطاع في الناتج المحلي غير النفطي للدولة.

اقتصاد الفضاء

اقتصاد الفضاء

تعزيز الاستثمار الفضائي

أطلقت الإمارات في عام 2019 خطة تعزيز الاستثمار الفضائي لتعزيز مساهمة قطاع الفضاء الوطني في تنوع اقتصاد الدولة القائم على المعرفة والابتكارات والتقنيات المتقدمة، بالإضافة إلى تشجيع ريادة الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في القطاع لتعزيز نموها واستدامتها.

ويعد الاستثمار الفضائي محركًا لاقتصاد المعرفة وينقل العلوم والتقنيات والبحوث المتقدمة للدول، ويوفر حلولًا مبتكرة للتحديات المحلية والعالمية.

وتسهم الخطة في تعزيز ريادة الدولة وتنافسيتها العالمية باعتبارها بيئة جاذبة للأعمال والشركات والاستثمارات الفضائية، حيث تشجع الخطة الاستثمارات الأجنبية على الدخول في صناعة الفضاء الإماراتية، لتعزيز الشراكة على المستوى الوطني والدولي.

الإمارات تنفق 1.4% من الناتج المحلي الإجمالي على قطاع الفضاء

أنفقت دولة الإمارات 1.4% من الناتج المحلي الإجمالي على قطاع الفضاء في عام 2018.

ويشهد الاستثمار في قطاع الفضاء ارتفاعًا مستمرًا في أعداد الدول المستثمرة، ووصل عددها إلى 88 دولة في عام 2018.

ومن المتوقع أن ترتفع قيمة قطاع الفضاء العالمي إلى أكثر من تريليون دولار بحلول عام 2040، ما يمثل “قفزة عملاقة” في اقتصاد الفضاء الجديد.

3469611455198000821 1

اقتصاد الفضاء

فرص النمو

أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة مركزًا إقليميًّا لخدمات الفضاء والفعاليات والبرامج التعليمية المتخصصة في الفضاء. وتصر دولة الإمارات على تعزيز الاستثمار في العلوم والتكنولوجيا.

ويشمل اقتصاد الفضاء 10 قطاعات توفر إمكانات الاستثمار الأكبر في دولة الإمارات، تتضمن التنقيب عن المعادن في الفضاء، والمحطات الفضائية، وشركات الفضاء، والاستدامة وإعادة التدوير في الفضاء.

أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب

كانت الإمارات أطلقت أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب يوم 3 مارس 2023، على متن المركبة الفضائية دراجون، والتي حملت على متنها سلطان النيادي ورائدي فضاء وكالة ناسا ستيفن بوين ووارين هوبيرج، ورائد الفضاء الروسي أندري فيديايف.

وخلال هذه المهمة التي امتدت 6 أشهر، شارك سلطان النيادي في أكثر من 200 تجربة علمية بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية، وجامعات إماراتية.

أول مهمة سير في الفضاء بتاريخ العرب

تنوعت التجارب التي شارك فيها النيادي بين مجالات مختلفة، مثل زراعة النباتات، والعلوم الإنسانية، وتقنيات استكشاف الفضاء، وسلوكيات السوائل، وعلم المواد، وإنتاج البلورات، وغيرها من التجارب العلمية المميزة، التي ستفيد المجتمع العلمي العالمي، والباحثين، والطلاب داخل دولة الإمارات وحول العالم.

ونجح النيادي خلال المهمة في تحقيق عدد من الإنجازات الهامة كان أبرزها خوضه أول مهمة سير في الفضاء بتاريخ العرب، والتي نجح في إنجازها رفقة رائد الفضاء ستيفن بوين.

سلطان النيادي

سلطان النيادي

ربما يعجبك أيضا