الجزائر تكشف عن تفاصيل مقتل مغربيين قبالة تلمسان.. والرباط تحقق

عبدالمقصود علي

كشفت وزارة الدفاع الجزائرية، اليوم الأحد 3 سبتمبر 2023، عن تفاصيل مقتل مغربيين اثنين قبالة سواحل مدينة تلمسان. فيما أمرت الرباط بفتح تحقيق.

وأوضحت وزارة الدفاع الجزائرية، في بيان على فيسبوك أن المغربيين قُتلا في البحر، الثلاثاء الماضي، برصاص قواتها لرفضهما الامتثال لأمر بالتوقف من وحدة من حرس السواحل.

3 دراجات مائية

أشارت إلى أنه خلال دورية تأمين ومراقبة اعترضت وحدة من حرس السواحل 3 دراجات مائية اخترقت المياه الإقليمية، وأطلقت الدورية تحذير صوتي وأمر بالتوقف مرات عدة، قوبل بالرفض، بل وقيام أصحاب الدراجات المائية بمناورات خطيرة.

وأضافت أنه “بالنظر إلى أن هذه المنطقة البحرية الحدودية تعرف نشاطًا مكثفًا لعصابات تهريب المخدرات والجريمة المنظمة، وأمام تعنت أصحاب هذه الدراجات المائية، أطلق أفراد حرس السواحل عيارات نارية تحذيرية”.

اقرأ أيضًا: الأولى من نوعها.. وزير الخارجية الإسرائيلي في البحرين

وبعد محاولات عدة، لجأت الدورية إلى إطلاق النار على دراجة مائية ما أدى إلى توقف سائقها، ولاذ الآخران بالفرار، وفي يوم الأربعاء في أثناء دورية أخرى لحرس السواحل، انتشلت جثة مجهولة الهوية، مصابة بطلق ناري، وحولت إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى تلمسان.

وفي ختام بيانها، دعت وزارة الدفاع مختلف وسائل الإعلام الوطنية ورواد شبكات التواصل الاجتماعي والمواطنين إلى “عدم الانسياق وراء الأخبار المغرضة المتداولة، والتي تستهدف المساس بالصورة المشرفة للجيش الوطني الشعبي”.

تحقيق مغربي

في المقابل، فتحت النيابة العامة في المغرب تحقيقًا في الحادثة ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن مصدر قضائي قوله إن “النيابة العامة بوجدة (شرق) أمرت، يوم 29 أغسطس، بفتح تحقيق بناءً على تصريحات أحد الأشخاص قال إنه كان برفقة 4 شباب آخرين ضحية حادثة عنيفة في عرض البحر”.

وأضاف المصدر: “يعتقد أن الأشخاص الخمسة، الذين كانوا على متن دراجات مائية (جيت سكي) ضلوا سبيلهم في البحر خلال جولة بحرية”.

ربما يعجبك أيضا