الذهب يرتفع مع انخفاض الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية

أحمد السيد

ارتفع سعر الذهب عالميًّا من أدنى مستوى في أسبوع، اليوم الأربعاء 6 سبتمبر 2023، مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

وتخلى الدولار عن أعلى مستويات بلغها الجلسة السابقة، غير أن التوقعات بالإبقاء على أسعار الفائدة مرتفعة حدت من مكاسب السبائك، وفق وكالة أنباء رويترز.

صعود الذهب

صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1927.59 للأوقية (الأونصة)، بعد أن بلغ أدنى مستوياته منذ 29 أغسطس في وقت سابق من الجلسة. ومحت العقود الأمريكية الآجلة للذهب خسائرها السابقة لتستقر عند 1952.90 دولار.

ونزل الدولار الأمريكي 0.2% بعد أن بلغ أعلى مستوى في 6 أشهر تقريبًا، أمس الثلاثاء، وانخفضت عوائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات من أعلى مستوياتها في ما يزيد على أسبوع، مع تأثر الأسواق بإشارات تتعلق برفع أسعار الفائدة.

تشديد إضافي للسياسة النقدية

قال عضو مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) كريستوفر والر، إن “المجموعة الأحدث من البيانات الاقتصادية الصادرة تعطي المركزي الأمريكي مساحة، لمعرفة ما إذا كان بحاجة إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى”.

وقال الخبير الاستراتيجي لدى “آي.جي”، يب جون رونج: “توجيهات المركزي الأمريكي في ما يتعلق بصنع السياسات على أساس كل اجتماع على حدة ،عززت الرهانات على تشديد إضافي للسياسة النقدية في نوفمبر أو ديسمبر”.

وأضاف أن “القفزة في أسعار النفط لا توفر الكثير من الطمأنة إزاء توقعات التضخم عالميًّا، وتزيد من قناعة المستثمرين بأن قرار رفع سعر فائدة على مدى طويل قادم”.

ووفقًا لخدمة “فيد ووتش” التابعة لمجموعة “سي.إم.إي”، تتوقع الأسواق حاليًّا أن “المركزي الأمريكي سيُحجم عن رفع سعر الفائدة مؤقتًا في سبتمبر، لكن توجد توقعات تشير إلى احتمال رفعها في نوفمبر أو ديسمبر”.

اقرأ أيضًا| «الاستثمارات العامة» السعودي يبيع حصتة في غازكو بـ134 مليون دولار

ربما يعجبك أيضا