بورصة مصر تسجل مستويات تاريخية.. ربح مؤقت أم قفزة فارقة؟

شيماء عزيز
البورصة المصرية

تمكنت مؤشرات البورصة المصرية خلال شهر أغسطس من الصعود على نحو جماعي، ليغلق المؤشر الثلاثيني عند أعلى مستوياته على الإطلاق 18873.8 نقطة.


نجح المؤشر الرئيس للبورصة المصرية في تحقيق قمة تاريخية جديدة، أمس الأربعاء 6 سبتمبر 2023، عند 19223 نقطة.

وصعد رأس المال السوقي إلى 1.290 تريليون جنيه، بعد أن ربح 3 مليارات جنيه، وتباين أداء مؤشرات البورصة بختام التعاملات، وارتفع المؤشر الرئيس، وتراجع مؤشرا إيجي إكس 70 وإيجي إكس 100، وسط تداولات تجاوزت 2.2 مليار جنيه.

تسجيل مستويات تاريخية

ارتفع مؤشر إيجي إكس 30 في ختام تعاملات أمس، 0.95% ليغلق عند مستوى 19224 نقطة، ليسجل مستوى تاريخي جديد.

وصعد مؤشر إيجي إكس 30 محدد الأوزان 0.49% ليغلق عند مستوى 23061 نقطة، وتراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70 متساوي الأوزان 0.97% ليغلق عند مستوى 3807 نقطة، وهبط مؤشر إيجي إكس 100 متساوي الأوزان بـ0.61% ليغلق عند مستوى 5585 نقطة.

إغلاق قوي

يأتي هذا الأداء الإيجابي بعد إغلاق قوي لشهر أغسطس الماضي، عندما تمكنت مؤشرات البورصة من الصعود على نحو جماعي، ليغلق المؤشر الثلاثيني عند أعلى مستوياته على الإطلاق 18873.8 نقطة، مرتفعًا بـ7.3% على أساس شهري.

وسجل مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة (إيجي إكس 70) أعلى مكاسب شهرية بواقع 8.5%، وارتفع مؤشر «إيجي إكس 100» بنحو 7.3%.

وربح رأس المال السوقي للبورصة المصرية، خلال أغسطس، نحو 85.6 مليار جنيه (2.8 مليار دولار) ارتفاعًا من مكاسب بـ922 مليون دولار في يوليو الماضي.

نتائج إيجابية للشركات

قال خبير أسواق المال نادر عزيز، خلال تصريحات خاصة إلى شبكة «رؤية» الإخبارية، إن “بورصة مصر نجحت، خلال جلسات الأسبوع الحالي، في تجاوز مستوى المقاومة عند 18.400 نقطة للمؤشر الثلاثيني، والوصول إلى مستوى 19.200 نقطة، لنجاح الشركات  في تحقيق نتائج أعمال إيجابية”.

وقال خبير أسواق المال إن “عودة المستثمرين الأجانب للسوق وزيادة عمليات الشراء من المؤسسات الأجنبية، أسهمت في هذا الصعود، بعد خروج العديد من المستثمرين الأجانب خلال أزمة الحرب الروسية الأوكرانية”.

البورصة المصرية

البورصة المصرية

جني أرباح

رجح خبير أسواق المال استمرار هذا الارتفاع مع انضمام مصر لمجموعة بريكس بدءًا من يناير المقبل، التي حفّزت المستثمرين ورفعت الآمال.

وتوقع أن تشهد البورصة بعض عمليات جني الأرباح بعد تحقيق مستويات تاريخية خلال الأيام المقبلة، لافتًا إلى أنه “يُعد أمرًا طبيعيًّا بعد الصعود الكبير الذي شهدته الأسهم القيادية، بما في ذلك سهم البنك التجاري الدولي”.

وتوقع خبير أسواق المال حدوث بعض التصحيحات في المؤشر الرئيس إيجي إكس 30، خلال الفترة المقبلة.

البورصة المصرية

البورصة المصرية

أسباب النتائج التاريخية

أشار المحلل المالي، يوسف ملاك، إلى أن “نتائج الأعمال الاستثنائية للشركات المصرية، التي استفادت من التضخم وتغير أسعار الصرف، مثل الشركات التصديرية وشركات السياحة والشركات ذات الأصول الضخمة والأرصدة الدولارية، تُعد من العوامل الرئيسة التي أسهمت في تحقيق نتائج تاريخية”.

وأضاف المحلل المالي أن “توفير سيولة كبيرة في السوق يدفع المستثمرين لشراء الأوراق المالية لحماية أموالهم من التضخم، ما أدى إلى تعافي السوق المالية وحدوث انتعاشة كبيرة فيها”.

البورصة المصرية

البورصة المصرية

توقعات باستمرار الارتفاع

رجّح المحلل المالي استمرار ارتفاع البورصة خلال الفترة المقبلة، وتشير التوقعات إلى استمرار تحسن نتائج أعمال الشركات خلال ما بقي من العام، متوقعًا أن يستمر الارتفاع في السوق، حتى حال حدوث عمليات تصحيح، خصوصًا بعد اختراق البورصة مستويات تاريخية جديدة.

وأشار إلى أن “صندوق مصر السيادي ضمّ في بداية العام الحالي 5 شركات إلى صندوق ما قبل الطروحات، تمهيدًا لبيع حصص تتراوح بين 20% إلى 30%، منها بنك القاهرة”.

بنك القاهرة

بنك القاهرة

ربما يعجبك أيضا