دراسة: تعرض الحوامل للهواء الملوث يؤثر سلبًا في حجم الأطفال

بسام عباس
أم تمسك بيد طفلها الرضيع

كشفت دراسة جديدة عن أن الأمهات الحوامل المعرضات للهواء الملوث يكنّ أكثر عرضة لولادة أطفال أصغر حجمًا.

وأشارت الدراسة إلى أن العيش في مناطق بها الكثير من الأشجار والمساحات الخضراء يعوض الآثار الضارة للتلوث في الوزن عند الولادة، حسب ما نقل موقع Study Finds، في تقرير نشره الخميس 7 سبتمبر 2023.

تأثير التلوث في الرضع

ذكر Study Finds أن دراسات سابقة أثبتت أن الرضع منخفضي الوزن عند الولادة يواجهون خطرًا متزايدًا للإصابة بالربو وأمراض الانسداد الرئوي المزمن، مع تقدمهم في السن.

وأضاف أن علماء الأجنة النرويجيين أوضحوا أن الأطفال الرضع بحاجة ملحة إلى تقليل تلوث الهواء، وجعل المناطق الحضرية أكثر خضرة، لحمايتهم وأجهزتهم التنفسية النامية بنحو أفضل.

التلوث يؤثر سلبًا على أحجام الأطفال حديثي الولادة

التلوث يؤثر سلبًا على أحجام الأطفال حديثي الولادة

أطفال أصغر حجمًا

أوضح الموقع أن البحث، الذي أجراه فريق من جامعة بيرجن النرويجية، استند إلى بيانات من دراسة صحة الجهاز التنفسي في شمال أوروبا، والتي تشمل أكثر من 4000 طفل وأمهاتهم من الدنمارك والنرويج والسويد وأيسلندا وإستونيا.

اقرأ أيضًا| دراسة تكشف عن تأثير خطير لتنفس الهواء الرديء في الأطفال

وقال إن الباحثين قيموا “خضرة” المناطق الموجود بها الأمهات الحوامل من خلال تحليل صور الأقمار الصناعية لكثافة الغطاء النباتي، بما في ذلك الغابات والأراضي الزراعية والحدائق الحضرية. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن النساء الحوامل اللاتي يتعرضن لتلوث الهواء، يلدن أطفالًا أصغر حجمًا.

الإصابة بالتهابات الصدر

فحصت الدراسة، التي عرضت في المؤتمر الدولي للجمعية الأوروبية للجهاز التنفسي في إيطاليا، بيانات عن 5 ملوثات، هي ثاني أكسيد النيتروجين، والأوزون، والكربون الأسود، ونوعين من الجسيمات الدقيقة (PM2.5) و(PM10)، وكانت جميع مستويات تلوث الهواء ضمن الحدود التي وضعها الاتحاد الأوروبي.

ثم ربط الباحثون هذه النتائج بأوزان الأطفال عند الولادة، مع التحكم في متغيرات مثل عمر الأم وعادات التدخين والظروف الصحية الأخرى، وكشفت النتائج عن أن النساء الحوامل اللاتي يتعرضن لتلوث الهواء، حتى بمستويات منخفضة نسبيًّا، يلدن أطفالًا أصغر حجمًا.

وقال الباحث في جامعة بيرجن بالنرويج، روبن سينسامالا، إن “الوقت الذي ينمو فيه الجنين في الرحم أمر بالغ الأهمية لنمو الرئة، والأطفال ذوي الوزن المنخفض عند الولادة معرضون للإصابة بالتهابات الصدر، ما سيؤدي إلى مشكلات مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن في وقت لاحق”.

جهود جماعية

قال الموقع العلمي إن الباحثين اكتشفوا أن زيادة مستويات تلوث الهواء ارتبطت بانخفاض الوزن عند الولادة، وعندما فحصوا كثافة الغطاء الأخضر في المنطقة، انخفض تأثير التلوث في الوزن عند الولادة.

وأوضح أن هذا البحث بقدم أدلة متزايدة متعلقة بالآثار الضارة لتلوث الهواء، خاصة في الرضع والأطفال الصغار المعرضين للخطر، لافتًا إلى ضرورة بذل جهود جماعية للضغط على الحكومات وصانعي السياسات لتحسين جودة الهواء والحد من التلوث.

اقرأ أيضًا| جليس الأطفال المضر| احذر.. الأجهزة الرقمية تعرض الرضع لتأخر النمو

ربما يعجبك أيضا