دبلوماسي سابق يكشف سر إنشاء مصر معسكرات إغاثة قرب درنة

إسراء عبدالمطلب

معسكر إغاثة مصري جديد في إحدى أكثر المناطق الليبية المتضررة من إعصار دانيال.


أعلنت القوات المسلحة المصرية إنشاء معسكر إغاثة بمنطقة مرتوبة، قرب مدينة درنة الليبية، الأكثر تضررًا من جرّاء إعصار دانيال.

وجاءت الخطوة المصرية للتخفيف عن المتضررين من تداعيات الإعصار، الذي ضرب سواحل ليبيا، مطلع الأسبوع الماضي، وخلف أكثر من 11 ألف قتيل، وعشرات آلاف من الجرحى والمفقودين.

مصر تعلن إنشاء معسكر إغاثة للمتضررين من إعصار ليبيا | سكاي نيوز عربية

رعاية طبية وإنسانية

حسب ما نشرته الهيئة الوطنية للإعلام المصري، أمس الثلاثاء 19 سبتمبر 2023، تعمل معسكرات الإغاثة تلك ببلدة مرتوبة شرق ليبيا، التي تقع جنوب درنة بقرابة 27 كيلومترًا، على تقديم أوجه الرعاية الطبية والإنسانية للضحايا والمصابين.

وشاركت عدد من طائرات البحث والإنقاذ المصرية في انتشال الجثث وإنقاذ المصابين بالمناطق الليبية المنكوبة، التي ضربها الإعصار المدمر خلال الأيام الماضية.

مساعدات مصرية عاجلة

قدّم الجيش المصري العديد من المساعدات الإنسانية العاجلة ووسائل الإعاشة للمواطنين الليبين في العديد من المناطق، التي يصعب الوصول والخروج منها، وفق ما جاء في بيان للمتحدث العسكري، العقيد أركان حرب غريب عبدالحافظ غريب، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك.

وقال البيان إن تلك الإجراءات تأتي استمرارًا لتوجيهات الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، للقوات المسلحة لدعم الليبيين، “انطلاقًا من الثوابت المصرية الراسخة تجاه أشقائها من الدول في مواجهة الأزمات والمِحن”.

القوات المسلحة

اقرأ أيضًا| المركزي المصري يثبت سعر الفائدة اليوم الخميس

كارثة إنسانية

يوم الأحد 17 سبتمبر، أعلنت مصر وصول حاملة المروحيات من طراز ميسترال إلى ليبيا، للعمل كمستشفى ميداني لدعم متضرري الإعصار، ضمن المساعدات التي قدمتها القاهرة منذ بداية تلك الكارثة الإنسانية.

وبعد أسبوع من الكارثة، ذكر الهلال الأحمر الليبي والأمم المتحدة، أنه جرى الإبلاغ عن مقتل ما يزيد على 11300 شخص، وما زال أكثر من 10 آلاف آخرين في عداد المفقودين.

منطقة مرتوبة، إحدى المناطق الرئيسة التي استقبلت المتضررين والضحايا من مدينة درنة، وأطلقوا أهالي البلدة نداءً إلى جميع الجهات والمواطنين لمساعدتهم على جمع الجثث ودفنها، التي تصل تباعًا من درنة ومدن أخرى تضررت من السيول، التي سببتها العاصفة.

علاقات أخوة وثيقة

علق مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير رخا أحمد حسن، على الإجراءات المصرية، مشددًا على أن الأمن والاستقرار الليبي يحوز على اهتمام وأولوية خاصة لدى مصر وقيادتها.

وأضاف، في تصريح لشبكة رؤية الإخبارية، أن ما تقدمه مصر وقواتها المسلحة من مساعدات شاملة في درنة وغيرها من المناطق الليبية المتضررة، يأتي في إطار حرص مصر على مساندة الشعب الليبي الشقيق، مشددًا على أن مصر حاضرة دائماً في الأزمات والمناسبات.

وأشار الدبلوماسي المصري إلى أن علاقات الأخوة الوثيقة بين الشعبين الليبي والمصري لم تنقطع قط، بل تستمر ويستمر التعاون المصري الليبي دائمًا.

اقرأ أيضًا| الرئيس البرازيلي يدعو إلى الحوار لإنهاء الحرب في أوكرانيا

القوات المسلحة

ربما يعجبك أيضا