الرجال أكثر عرضة للوفاة بسبب السل.. ما السبب؟

بسام عباس

الرجال في أنحاء العالم أكثر عرضة للإصابة بالسل والوفاة بسببه مقارنة بالنساء.


أجرى فريق طبي بحثًا لتحديد العوامل المختلفة التي تفسر ارتفاع معدلات الإصابة بالسل بين الرجال في جنوب إفريقيا.

وكشفت نتيجة الدراسة عن أن الرجال أكثر عرضة بـ70% للإصابة بالسل والوفاة، بسبب المرض، مقارنة بالنساء، ووجدت أنه في عام 2019، أصيب 801 لكل 100 ألف رجل بالغ بالسل، وفق ما أورده موقع كونفرزيشن الأمريكي.

الظروف الاجتماعية والاقتصادية

أوضح الموقع أن فريق بحث من جامعة كيب تاون وجامعة ويتواترسراند في جنوب إفريقيا، أجرى دراسة بشأن ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السل بين الرجال، موضحًا أن التعامل مع الظروف الاجتماعية والاقتصادية والمحددات الأخرى للسل يكون بأهمية البحث ذاتها عن العلاجات وأسباب الوقاية.

وأضاف، في تقرير نشره أمس الخميس 28 سبتمبر 2023، أن إجراءات مكافحة المرض تستلزم تحسين إمكانية وصول الرجال إلى المرافق الصحية، وتستلزم بذل المزيد من الجهود لتشجيع الرجال على الحصول على الرعاية الطبية.

9556f2fa 609e 412b 9f0e 72a9a3c8bc2b

بعض المخاطر

أوضح الموقع أن “بين العوامل التي أسهمت في انتشار وباء السل بين الرجال الإفراط في تعاطي الكحول والتدخين ومرض السكري ونقص التغذية، وفي إحصائية عام 2019 للمصابين بالسل، كان 51% منهم بسبب الإفراط في تعاطي الكحول، و30% بسبب التدخين، و16% بسبب نقص التغذية”.

اقرأ أيضًا: الصحة العالمية: ارتفاع وفيات مرض السل العام الماضي لأول مرة منذ عقود

وأضاف أن أعداد النساء المصابات بالمرض كانت أقل بكثير، فمن بين كل 100 ألف امرأة بالغة أصيبت 478 منهن بالسل في عام 2019، كان 30% منها بسبب الإفراط في تعاطي الكحول، و15% بسبب التدخين، و11% بسبب سوء التغذية.

التدخين في الشرفة

التدخين في الشرفة

النساء أقل إصابةً

كشفت الدراسة عن تأخر الرجال في بدء علاج السل، ما أسهم في ارتفاع معدل الوفيات بـ7٪، ولأن معظم المصابين من الرجال كان من الصعب عليهم أخذ إجازة للذهاب إلى العيادة أو الحصول على العلاج، لأنه سيؤثر في دخلهم، غير أنهم لا يلجؤون إلى طلب العلاج، إلا بعد تدهور حالتهم.

اقرأ أيضًا: دراسة تحذر: التدخين يزيد خطر الإصابة بالاضطرابات النفسية

وأظهر الدراسة أن النساء استفدن بنحو أكبر من الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الخاصة بفيروس نقص المناعة البشرية، ما أدّى إلى انخفاض كبير في حالات الإصابة بالسل والوفيات بينهم، وأشارت التقديرات إلى انخفاض حالات السل 38% بين النساء في عام 2019، وانخفاض الوفيات 52٪.

ربما يعجبك أيضا