الجوع يهدد آلاف الهاربين من الحرب في السودان

عبدالمقصود علي

حذرت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء 3 أكتوبر 2023، من أن مئات الآلاف من اللاجئين بجنوب السودان، العائدين إلى بلدهم هربًا من الحرب في السودان، يواجهون “الجوع الطارئ”.

وقالت مديرة برنامج الأغذية العالمي في جوبا، ماري-إيلين مكجرورتي: “نرى عائلات تنتقل من كارثة إلى أخرى، في أثناء فرارها من الخطر في السودان، لتجد اليأس في جنوب السودان”، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

حاجات إنسانية غير مسبوقة

قال برنامج الأغذية العالمي إن “مواطني جنوب السودان، الذين يشكّلون تقريبًا جميع اللاجئين الذين يصلون إلى بلدهم، يعودون إلى دولة تواجه أصلًا حاجات إنسانية غير مسبوقة”.

وأضاف “الذين يصلون اليوم هم في ظروف أخطر من ظروف العائلات، التي فرت في الأسابيع الأولى من الصراع”.

وأشارت المنظمة إلى أن الأمطار الغزيرة، التي ألحقت أضرارًا بالمخيمات المزدحمة والمعابر الحدودية، أدت إلى تدهور الظروف المعيشية وتفاقم انتشار الأمراض.

7500 قتيل

منذ اندلاع المعارك بين الجيش النظامي وقوات الدعم السريع العسكرية الخاصة في السودان، قُتل قرابة 7500 شخص، وفق إحصاء لمنظمة أكلد غير الحكومية.

وفشلت اتفاقات الهدنة المتعددة في إنهاء العنف، الذي دفع عشرات الآلاف إلى الفرار عبر حدود السودان، وأثار مخاوف من حدوث أزمة إنسانية تجتاح المنطقة الأوسع.

وأجبرت الحرب في السودان، قرابة 300 ألف مواطن من جنوب السودان على العودة إلى ديارهم، في الأشهر الـ5 الماضية، حسب ما ذكره برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

ربما يعجبك أيضا