بالصور.. حيتان أوركا القاتلة «تتنمر» على خنازير البحر حتى الموت

بسام عباس
حوت أوركا يحمل خنازير البحر

تستهدف الحيتان القاتلة من نوعية أوركا، خنازير البحر، بنحو متكرر، على عكس أقاربها التي تأكل الثدييات، دون سبب واضح.

ووفق دراسة نشرتها مجلة علوم الثدييات البحرية، هذه الحيتان، رغم شراستها، مهددة بالانقراض، فهي انتقائية في طعامها، ولا تتغذى إلا على سلمون شينوك، وتبتلع نحو 20 سمكة يوميًّا، حسب الموسم.

تنمر طويل المدى

أوضح موقع ساينس أليرت، في تقرير أمس الثلاثاء 3 أكتوبر 2023، أن علماء البحار، بين عامي 1962 و2020، فهرسوا نحو 78 حالة تنمرت فيها الحيتان القاتلة على خنازير البحر في بحر ساليش، الذي يمتد بين ولاية واشنطن في الولايات المتحدة وكولومبيا البريطانية بكندا.

OrcaPorpoiseWater

حوت أوركا يتلاعب بخنزير البحر

وشملت سلوكيات التنمر التي تنتهجها حيتان أوركا القاتلة دفع خنازير البحر بأنفها، وإمساكها في فمها، وموازنة خنازير البحر فوق الماء، وصفعه بذيلها، وخدشها بأسنانها، وأحيانًا تلعب مجموعات من الحيتان القاتلة لعبة “تمرير خنازير البحر”، التي تتضمن رمي الخنزير من حوت لآخر.

ما الأسباب؟

أوضحت الدراسة أنه توجد 3 أسباب محتملة وراء تلاعب الحيتان القاتلة التي تأكل الأسماك بخنازير البحر، أحدها أنه شكل قاسٍ من “اللعب” الذي يمكن أن يكون ممتعًا أو يمكن أن تكون له فوائد للتنسيق الجماعي والتماسك والانتماء الاجتماعي بين قطيع الحيتان.

اقرأ أيضًا: لماذا غيرت حيتان أوركا المهددة بالانقراض سلوكها في الصيد؟

حوت أوركا يوازن خنازير البحر خارج الماء.

حوت أوركا يوازن خنازير البحر خارج الماء

والسبب الثاني هو أن اصطياد خنازير البحر يمكن أن يكون أيضًا ممارسة صيد، أما السبب الثالث الذي طرحته الدراسة، فهو أن الحيتان القاتلة ربما تحاول رعاية خنازير البحر الضعيفة أو المريضة، كما لو كانت صغارها.

حوت أوركا يحمل خنزير بحر على أنفه

حوت أوركا يحمل خنزير بحر على أنفه

الدلافين أيضًا تتنمر

كشفت الدراسة عن أن حيتان أوركا القاتلة هي التي تتنمر على خنازير البحر فقط، فقد شوهدت الدلافين الصغيرة مثل الدلافين قارورية الأنف، وهي تضايق هذه المخلوقات، وتقتلها دون سبب واضح.

وأضافت أن علماء البحار سيتعين عليهم إضافة قاتل آخر لخنازير البحر، إلى قائمة السلوكيات الغريبة التي تشترك فيها الدلافين وحيتان الأوركا.

اقرأ أيضًا: شاهد: إنقاذ رضيع حوت «الأوركا» القاتل من «الغرق في الرمال» شرق روسيا

ربما يعجبك أيضا