شراكات جديدة وتعزيز للعلاقات.. وزير خارجية إيطاليا في السعودية

إسراء عبدالمطلب

تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الأعمال الإيطالية وحملة "صنع في إيطاليا" ووزارة الاستثمار السعودية.


عملت حكومة رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، على تعزيز العلاقات مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

ومن أجل ذلك بدأ وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاجاني، أمس الأربعاء 4 أكتوبر 2023، زيارة تستغرق يومين إلى السعودية، لبحث الشراكات في مجال الطاقة، والحد من الهجرة غير الشرعية، وتعزيز التعاون الاقتصادي.

وزير الخارجية الإيطالي في الرياض.. عين على الاستثمارات وأخرى على دور سعودي لوقف تدفقات الهجرة – صوت العرب نيوز

شراكة إيطالية سعودية

حسب وكالة الأنباء الإيطالية (أجينزيا نوفا)، بعد وصول تاجاني إلى الرياض، قال إنه بناءً على الوجود الحالي للشركات الإيطالية في السعودية “نريدهم أن يستثمروا في بلدنا، ونريد الاستثمار في بلادهم”.

ومن المتوقع أن يلتقي تاجاني نظيره السعودي، فيصل بن فرحان، ووزيري التجارة والاستثمار السعوديين، ماجد بن عبدالله القصبي وخالد الفالح، وسيلتقي تاجاني السفير الإيطالي في الرياض.

مذكرة تفاهم

قال تاجاني، الذي يشغل أيضًا منصب نائب رئيس الوزراء إلى جانب الزعيم اليميني المتطرف، ماتيو سالفيني، إن برنامج الرؤية السعودية 2030 لتنويع اقتصاد المملكة بعيدًا عن النفط “يمكن أن يوفر فرصًا مثيرة للاهتمام لأعمالنا في قطاعات مثل السياحة والابتكار والصناعات التحويلية”.

وفي 4 سبتمبر، انعقد المنتدى الإيطالي السعودي الأول في ميلانو، وجرى توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الأعمال الإيطالية وحملة “صنع في إيطاليا” ووزارة الاستثمار السعودية.

افتتاح الخط الثالث لمترو الرياض

صرح تاجاني لـ”نوفا” بأنه “كجزء من أن تصبح مركزًا للطاقة للسوق الأوروبية، ترغب إيطاليا في زيادة التعاون بمجال الطاقة مع الدولة الخليجية، خاصة مجال الهيدروجين والطاقة المتجددة”.

وسيلتقي وزير الخارجية قادة الأعمال المحليين، وسيشارك، يوم الخميس، في افتتاح الخط الثالث لمترو الرياض، الذي ساعدت شركة We Build الإيطالية في بنائه، ويضم الخط 22 محطة جديدة تمتد على مسافة 40 كيلومترًا تقريبًا من شرق العاصمة السعودية إلى غربها، وتعمل أكثر من 150 شركة إيطالية في الرياض في مجموعة واسعة من القطاعات، بما في ذلك الطاقة والفضاء والبنية التحتية.

الهجرة غير النظامية

بلغت الصادرات الإيطالية إلى السعودية 4.1 مليار يورو (4.3 مليار دولار) في عام 2022، بزيادة 24% عن العام السابق، وبلغت الواردات من السعودية 7.4 مليار يورو في 2022، ما يعكس ارتفاع تكلفة النفط بسبب التضخم والحرب في أوكرانيا.

وذكرت وكالة الأنباء أنه  سيناقش الحد من الهجرة غير النظامية خلال الرحلة، وتخطط إيطاليا لعقد قمة يومي 5 و6 نوفمبر في روما لتقديم خطة ماتي لإفريقيا وتبادل المقترحات مع حكومات الشرق الأوسط وإفريقيا لوقف العبور غير القانوني للبحر الأبيض المتوسط.

ويريد تاجاني الحصول على دعم الرياض لمحاربة تجار البشر الذين يساعدون المهاجرين غير الشرعيين على الوصول إلى إيطاليا.

تعزيز العلاقات مع المملكة

عملت حكومة ميلوني اليمينية، على تعزيز العلاقات مع السعودية والإمارات، وقالت الكاتبة المتخصصة في العلاقات الأوروبية الخليجية في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، سينزيا بيانكو، على تويتر: “يجب أن تتوسع عملية إعادة تعزيز العلاقات لتشمل أجزاء أخرى”.

وأضافت أن إيطاليا منخرطة في استراتيجية رؤية 2030 للمملكة، ولكن يمكن أن يحدث المزيد”، وتابعت: “وقّعت إيطاليا بعض الصفقات بشأن التحول إلى الطاقة الخضراء مع السعودية”.

ربما يعجبك أيضا