هل تشارك 6 منتخبات مباشرة في مونديال 2030؟.. «فيفا» يوضح

حسام الدين صالح
كأس العالم 2030 - المغرب وإسبانيا والبرتغال

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إقامة كأس العالم 2030 في إسبانيا والبرتغال والمغرب، إلا أنه قرر أن تكون انطلاقة البطولة في الأرجنتين وأوروجواي وباراجواي.

وأشار الفيفا إلى أن المباريات الافتتاحية بالبطولة ستقام في الدول اللاتينية، على أن تتواصل المنافسات بين الثلاثي الأوروبي – الإفريقي، ما أثار الكثير من التساؤلات بخصوص نظام البطولة، والمتأهلين مباشرة للمنافسة الأهم على صعيد المنتخبات.

سبب إقامة مونديال 2030 في 6 دول

سيكون المقر الرسمي لمنافسات المونديال هو إسبانيا والبرتغال والمغرب، إلا أن اختيار دول الأرجنتين وأوروجواي وباراجواي لاستضافة المباريات الافتتاحية جاء لسببين، الأول ترضية للدول اللاتينية، التي كانت تنوي التقدم بملف لاستضافة البطولة.

والسبب الثاني هو احتفالي، بمناسبة مرور 100 عام على إقامة أول بطولة كأس العالم في عام 1930، وأقيمت وقتها في أوروجواي، خلال الفترة ما بين 13 و30 يوليو.

هل تتأهل المنتخبات الـ6 مباشرة لمونديال 2030؟

أشار الاتحاد إلى أن المنتخبات، التي ستشارك مباشرة هي الإسباني والبرتغالي والمغربي، بصفتها مستضيفي للبطولة، ولن يتناول موقف المنتخبات الـ3 المستضيفة لمنافسات المباريات الافتتاحية.

إلا أن رئيس الاتحاد الأرجنتيني، كلاوديو تابيا، شدد في تصريحات صحفية على أن المنتخبات اللاتينية ستتأهل أيضًا مباشرة للبطولة، وأن الأمر قد يجري التصديق عليه خلال اجتماع الفيفا المقبل في عام 2024، مع اعتبار الدول الثلاثة مشاركة في التنظيم.

ربما يعجبك أيضا