بعيدًا عن الكافيين.. علماء يكتشفون عقارًا يخفف من النعاس في أثناء النهار

بسام عباس

يعاني ما بين 15 إلى 30% من الأشخاص في أمريكا الشمالية من انقطاع التنفس في أثناء النوم، وقد يكون معدل الانتشار أعلى بكثير لأن العديد من المصابين لم تُسجل حالاتهم.

ولأن المشكلة باتت أكثر خطورة لهؤلاء، اكتشف باحثون من جامعة ماكماستر الكندية عقارًا يتيح فرصة واعدة للمساعدة، بعيدًا عن احتساء القهوة، وفقًا لتقرير نشره موقع Science Alert، اليوم السبت 14 أكتوبر 2023.

3 عقاقير بديلة

قال موقع Science Alert إن النعاس المفرط في أثناء النهار (EDS) لمن يعانون من انقطاع التنفس في أثناء النوم (OSA) يمكن أن يؤثر بشدة في حياتهم اليومية. فيكون لديهم رغبة شديدة في النوم في أوقات غير مناسبة، وغالبًا ما يواجهون صعوبة في إكمال المهام البسيطة.

وأوضح التقرير أن فريق بحث من جامعة ماكماستر الكندية بقيادة الطبيب المتخصص في الطب الباطني، تايلر بيتر، أجرى 14 تجربة سريرية سابقة شملت 3085 شخصًا يعانون من (OSA) و(EDS)، بحثًا في الفعالية المقارنة لثلاثة أدوية مضادة للإرهاق.

وأضاف أن هذه الأدوية هي: سولريامفيتول، وأرمودافينيل-مودافينيل، وبيتوليسانت، وكشفت نتيجة البحث عن أن الأدوية الـ3 أكثر فاعلية من الأدوية الوهمية في مكافحة EDS، بدرجات متفاوتة.

أدوية

أدوية

إيجاد علاجات أفضل

ذكر الموقع أن فريق البحث بعد شهر من استخدام هذه العقاقير، وجد أن الآثار الجانبية يمكن أن تكون مشكلة مع أرمودافينيل-مودافينيل وسولريامفيتول، وأن عقار سولريامفيتول كان له أكبر فرق إحصائي مقارنة بالعلاج الوهمي من حيث اليقظة.

وقال الباحثون إن إيجابيات وسلبيات عقار سولريامفيتول تستحق المزيد من البحث، لا سيما في ما يتعلق بالتأثيرات طويلة المدى في الأشخاص الذين يتناولونه، وليس فقط من يعانون من (OSA) و(EDS)، هم الذين هذه العقاقير مفيدة.

ومع احتمال حدوث آثار جانبية، ارتبط عقار سولريامفيتول بزيادة في ضغط الدم، ومع ذلك، مع تأثر ما يصل إلى مليار شخص على مستوى العالم بانقطاع التنفس في أثناء النوم، فمن الواضح أن هناك حاجة ملحة لإيجاد علاجات أفضل.

ربما يعجبك أيضا