مسؤول روسي يُحمل أمريكا مسؤولية الأزمة في غزة

عبدالمقصود علي

صرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، اليوم الاثنين 16 أكتوبر 2023، بأن خطر خروج الصراع الفلسطيني الإسرائيلي عن السيطرة مرتفع.

جاء ذلك عقب اجتماع للرئيس فلاديمير بوتين بالأذرع الأمنية في البلاد، حيث طلب من المسؤولين إحاطته بالوضع في غزة، وأشار ريابكوف إلى أن التصعيد يميل إلى مزيد من الحدة، وأن لروسيا رعايا على طرفي الصراع.

احتكار تسوية القضية

أضاف ريابكوف أن العملية الإسرائيلية عشوائية، والتهديد بعملية برية والدخول إلى غزة لا يزال قائمًا، مشددًا على أن المسؤولية الأساسية للتصعيد الحالي في منطقة الشرق الأوسط تقع على عاتق الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف أمريكا “حاولت لسنوات عديدة احتكار قضية التسوية، وتجاهلت قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وتعرقل الحل المناسب”، بحسب ما نقل تلفزيون “روسيا اليوم”.

وكان مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، شدد في وقت سابق على ضرورة وقف طرفي النزاع الفلسطيني الإسرائيلي إطلاق النار في أسرع وقت ممكن، وبدء المفاوضات.

وشدد على أن الهدف من أي مفاوضات سلام يجب أن يكون “تنفيذ حل الدولتين الذي وافقت عليه الأمم المتحدة، والذي يتضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش في أمن وسلام مع إسرائيل”.

ومع دخول الحرب على غزة يومها العاشر منذ بدء عملية “طوفان الأقصى”، التي أطلقتها حركة “حماس”، بلغت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي 2750 شهيدًا وأكثر من 9700 جريح في قطاع غزة، و58 قتيلا وأكثر من 1250 جريحا في الضفة الغربية.

ربما يعجبك أيضا