بث مباشر| بمشاركة واسعة.. انطلاق قمة القاهرة للسلام 2023

بدء فعاليات قمة القاهرة للسلام لمناقشة التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي

حسام أحمد

انطلقت فعاليات قمة القاهرة للسلام المنعقدة بالعاصمة الإدارية الجديدة بمصر، اليوم السبت 21 أكتوبر 2023، لبحث الحرب المتصاعدة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة.

وتناقش القمة، وفق توقعات الخبراء، 3 أولويات رئيسة على أجندتها، وعلى رأسها الوقف الفوري لإطلاق النار، والسماح بإدخال “مُستدام” للمساعدات والإمدادات لقطاع غزة الذي يرزح تحت وطأة أوضاع إنسانية صعبة، فضلًا عن السعي للشروع العاجل في تسوية شاملة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي القائم على مبدأ حل الدولتين.

وأعلنت وسائل إعلام مصرية، اليوم السبت، فتح معبر رفح وبدء دخول شاحنات المساعدات إلى غزة. وتتضمن المساعدات مواد طبية وغذائية إلى أهالي قطاع غزة المحاصرين، الذين يعانون من أوضاع إنسانية كارثية، جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وتأتي هذه القمة التي دعا إليها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الأسبوع الماضي، في ظل استمرار فشل مجلس الأمن خلال جلسات التصويت على مشروعي القرارين الروسي والبرازيلي، الأمر الذي يجعل القمة المصرية تحظى باهتمام عالمي لدعم الرؤية المصرية لإجراء مناقشات بغية التوصل إلى حل شامل وتنشيط عملية السلام.

ربما يعجبك أيضا