«المركزي الأمريكي» يحذر: التوترات الجيوسياسية تهدد النظام المالي العالمي

المركزي الأمريكي: ارتفاع أسعار الطاقة يهدد بمراجعات تصاعدية لمسار أسعار الفائدة

شيماء عزيز
البنك المركزي الأمريكي

حذر مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، من أن التوترات الجيوسياسية المتصاعدة تشكل تهديدًا للنظام المالي العالمي، وسط تزايد مخاطر ارتفاع التضخم وتباطؤ النمو.

وذكر تقرير الاستقرار المالي الأخير، أن هناك مخاطر أخرى مثل تهدد النظام العالمي مثل الضعف الاقتصادي في الصين وارتفاع مستويات الدين العام في الولايات المتحدة وغيرها من الاقتصادات المتقدمة، والتضخم المستمر.

بجانب تجدد ضغوط التكلفة مع ارتفاع أسعار الطاقة، ما يهدد بمراجعات تصاعدية لمسار أسعار الفائدة، وفق ما نقله موقع أرقام، اليوم السبت 21 أكتوبر 2023.

تصاعد الصراعات

وأشار تقرير المركزي الأمريكي إلى احتمال حدوث تداعيات سلبية واسعة النطاق على الأسواق العالمية في حالة تصاعد وتيرة الصراع في الشرق الأوسط والحرب في أوكرانيا أو ظهور ضغوط في أماكن أخرى.

وأضاف أن تصاعد الصراعات أو تفاقم التوترات الجيوسياسية الأخرى يمكن أن يقلل النشاط الاقتصادي ويعزز التضخم في جميع أنحاء العالم، خاصة في حالة حدوث اضطرابات طويلة الأمد في سلاسل التوريد وانقطاع الإنتاج.

وأوضح أن النظام المالي العالمي يمكن أن يتأثر بالتراجع عن المخاطرة، وانخفاض أسعار الأصول، وخسائر الشركات والمستثمرين، بما في ذلك سوق الولايات المتحدة.

ربما يعجبك أيضا