حاسبة الذكاء الاصطناعي تمنح مرضى السرطان الأمل في الشفاء

محاولة لإبقاء مرضى السرطان على قيد الحياة

بسام عباس
اكتشاف العلامات الحيوية للأغراض الطبية التشخيصية والتنبؤية

يعمل باحثون أمريكيون على تطوير آلة حاسبة متطورة لإبقاء مرضى السرطان على قيد الحياة، باستخدام الذكاء الاصطناعي في تقديم تقديرات دقيقة لمتوسط ​​العمر المتوقع لمرضى السرطان.

واختبروا هذه الأداة النموذجية على مجموعة ضخمة من بيانات مرضى السرطان على المستوى الوطني الأمريكي، بهدف تقييم معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات.

حاسبة النجاة من السرطان

قال موقع Study Finds إن الدراسة كشفت أن العديد من العوامل تؤثر في بقاء المريض على قيد الحياة بما يتجاوز مجرد معاييره في التدريج، وأن فريق البحث سعى لتطوير حاسبة النجاة من السرطان لتوفير تقدير أكثر تخصيصًا لما يمكن أن يتوقعه المرضى فيما يتعلق بتشخيص السرطان.

وأضاف، في تقرير نشره أمس السبت 21 أكتوبر 2023، أن الدراسة جمعت بيانات من المرضى المصابين بأنواع السرطانات المختلفة في عامي 2015 و2017، واستفاد فريق البحث من قاعدة بيانات السرطان الوطنية (NCDB)، التي تحتوي على سجلات 72% من تشخيصات السرطان الجديدة في الولايات المتحدة.

وأوضح أن الفريق الأمريكي درَّب خوارزميات التعلم الآلي على ثلاثة أرباع المشاركين باستخدام هذه البيانات، وحدد الأنماط التي تربط الخصائص التشخيصية بمعدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات، واستخدم البيانات المتبقية لتقييم دقة النموذج الأولي.

العوامل الرئيسة التي تؤثر على معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لسرطان الثدي والغدة الدرقية والبنكرياس

العوامل الرئيسة التي تؤثر على معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لسرطان الثدي والغدة الدرقية والبنكرياس

سمات محددة للسرطان

أفاد الموقع العلمي بأن الدراسة الموسعة تضمنت بيانات لأكثر من 250 ألف مريضة بسرطان الثدي، و76624 مريضة بسرطان الغدة الدرقية، و84514 مريضة بسرطان البنكرياس، وكشف البحث عن أن عددًا لا يحصى من السمات المحددة المرتبطة بالمرضى والأورام والعلاجات، شكَّلت نتائج البقاء على قيد الحياة في جميع أنواع السرطان الـ3.

ومن خلال تسليط الضوء على أهم العوامل المؤثرة لكل سرطان، أوضحت الدراسة أن العديد من المحددات، مثل حجم الورم، هي جزء من التدريج التقليدي للسرطان، وأوضحت نتائج الدراسة أن مجموعة واسعة من العوامل تؤثر في بقاء المريض على قيد الحياة بعد مرحلة المرض فقط.

أداة لا تقدر بثمن

أوضح الموقع أن الباحثين سلطوا الضوء على أهم ما يميز حاسبة النجاة من السرطان، فهي تكشف علامات الأورام المحددة وعوامل العلاج التي تؤثر في نظرة المريض، التي تهملها العديد من الأدوات الحالية، وتعتمد أيضًا على مجموعة بيانات أكثر شمولًا من قاعدة البيانات الوطنية.

وأضاف أن فريق البحث يعتقد أن أداة الذكاء الاصطناعي في شكلها النهائي ستكون رصيدًا لا يقدر بثمن لمتخصصي الرعاية الصحية، ما يضمن قدرتهم على تقديم تقديرات تشخيصية أكثر استنارة ودقة للمرضى.

ربما يعجبك أيضا