وسط حرب غزة.. توقعات بتثبيت بنك إسرائيل المركزي أسعار الفائدة

معدل الفائدة استمر عند 4.75% على مدى اجتماعين متتاليين

أحمد السيد
بنك إسرائيل المركزي

توقع تقرير من وكالة بلومبرج، اليوم الاثنين 23 أكتوبر 2023، إبقاء بنك إسرائيل على سعر الفائدة الحالي، وسط الصراع الدائر مع حركة حماس الفلسطينية، والمناوشات مع حزب الله اللبناني.

ومن المقرر أن تكشف إسرائيل عن أول بيانات بشأن الخسائر الاقتصادية، التي تكبدتها نتيجة الحرب في غزة، ويراجع بنك إسرائيل أسعار الفائدة، اليوم، بعد ما يزيد قليلاً عن أسبوعين من هجوم حماس.

تثبيت سعر الفائدة

تتزامن التوقعات المحدثة من الباحثين في بنك إسرائيل مع قرار سعر الفائدة، المقرر صدوره اليوم الاثنين، يتوقع جميع الاقتصاديين تقريباً الإبقاء على معدله الحالي، الذي لم يتغير منذ يوليو الماضي.

وظل سعر الفائدة في إسرائيل كما هو عند 4.75% على مدى اجتماعين متتاليين، بعد 10 زيادات بدأت في أوائل 2022، عندما كانت أسعار الفائدة قريبة من الصفر.

لكن في ظل استمرار الشكوك المحيطة بمستقبل الحرب، خلال الأسابيع المقبلة، قد توفر البيانات المرتقبة إشارات على مسار السياسة النقدية بعد الهجوم الأكثر دموية على إسرائيل منذ عقود.

وتحسب إسرائيل الآن الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الأزمة التي هزت الأسواق، بما في ذلك السندات وحتى الأسهم، خاصة بعدما دفعت إلى تدخلات غير مسبوقة من جانب بنك إسرائيل المركزي، الذي تعهد ببيع 30 مليار دولار تقريبًا لدعم الشيكل.

ربما يعجبك أيضا