السعودية: أمن الطاقة والنمو المستدام على رأس أولوياتنا

وزير الطاقة: السعودية محور عالمي للطاقة.. وطورنا نظامًا لتحقيق الاستدامة

أحمد السيد

قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن سياسة الطاقة بالمملكة تتسم بالحداثة، موضحًا “نسعى ليكون لدينا نظام مستدام”.

وأضاف، خلال مشاركته بالجلسة الافتتاحية لـ«المنتدى السعودي – الأوروبي» في الرياض، اليوم الاثنين 23 أكتوبر 2023، أن أمن الطاقة والنمو المستدام على رأس أولويات السعودية، مشدداً على أن المملكة لديها أفضل برامج لكفاءة الطاقة.

أمن الطاقة أولوية سعودية

وأوضح الوزير أن السعودية حاليًّا في مرحلة انتقالية، وبدأنا رحلة طويلة مليئة بالمحفزات، ولسنا تقليديين، لكن نتحلى بالحداثة، ونسعى لأن نلتزم بما وقعنا عليه في اتفاقية باريس للمناخ، ، وفق ما نقلته عنه صحيفة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن السعودية طورت نظامًا جديدًا مع التركيز على اتفاقية باريس، والحفاظ على التزامنا أن يكون لدينا نظام للطاقة مستدامًا يقدم الخدمات، ويوفر اقتصادًا مستدامًا، ويحافظ على التزاماتنا مع مرور الزمن.

أفضل برنامج للطاقة

وأوضح الأمير عبد العزيز بن سلمان أنه إن لم نهتم بالاقتصاد المستدام، فسنفتقد للقدرات والإمكانات التي تجعلنا نهتم بالتغيرات المناخية، ولا يوجد أولوية على حساب أخرى، إذ ننظر إلى الاقتصاد الدائري نظرة شمولية، لنصل إلى مفهوم الاقتصاد الدائري الكربوني.

وقال إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يعلم لماذا نقوم بركائز أساسية، فلدينا أفضل برنامج للطاقة، ويشهد عليه الاتحاد الأوروبي وأمريكا، مع مزيد من الكفاءة في ذلك في السعر والتكلفة، ونحاول أن ننتقل من السوائل إلى الغاز بنسبة 50% للاعتماد على الطاقة المتجددة، في حين أن مستهدفات الاتحاد الأوروبي 45% فقط.

ربما يعجبك أيضا