بورصة دبي للذهب تتيح تداول عقود فضة فورية متوافقة مع الشريعة

إطلاق عقد الفضة الفوري المتوافق مع الشريعة في الإمارات

أحمد السيد

أطلقت بورصة دبي للذهب والسلع، اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، عقدًا فوريًّا للفضة متوافق مع الشريعة الإسلامية.

وتتيح الخطوة للمستثمرين الراغبين في التحوط من التضخم تداول المعدن الأبيض، وفق ما أعلنته البورصة في بيان، مشيرة إلى أن العقد الجديد سيكون متاحاً للتداول بدءًا من 27 أكتوبر الحالي، بعد حصولها على الموافقة التنظيمية من هيئة الأوراق المالية والسلع.

الإمارات تطلق عقد الفضة الفوري متوافق مع الشريعة

أوضحت البورصة، في بيانها، أنه مع إطلاق عقد الفضة الفوري المتوافق مع الشريعة، “سيكون بوسع المستثمرين للمرة الأولى تداول الفضة المادية، من خلال بورصة خليجية، وسيستفيدون من وجود غرفة مقاصة مركزية لإدارة الطرف المقابل، ما يقلل من مخاطر الائتمان في تداولاتهم”.

ويعد عقد الفضة الفوري، المعتمد من علماء الشريعة على اعتباره متوافقًا مع الضوابط الإسلامية، مدعومًا بأصل مادي يتمثل بسبيكة فضة بنقاوة 999.9 ووزن 900 أونصة مطابقة لـ”معيار الإمارات للتسليم الجيد”. وتسليم العقد من خلال منصة “ترايد فلو” التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة.

تداول آمن وموثوق

ألمح الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع، أحمد بن سليّم، إلى تسارع الطلب على الفضة وقال: ” استنادًا إلى ما لمسناه من حاجة السوق لمثل هذه المنتجات، ونجاح عقدنا الفوري للذهب المتوافق مع الشريعة، الذي أطلقناه في 2018، نتوقع أن يلاقي عقد الفضة الفوري اهتمامًا كبيرًا من المتداولين والمستثمرين المتحمسين لتداول المعدن الأبيض بطريقة آمنة وموثوقة”.

ويتزايد الطلب على الفضة في ظل سعي المتعاملين والمستثمرين للتحوط من ارتفاع التضخم. ووفق لمعهد الفضة العالمي، سجلت جميع فئات الطلب الرئيسة على الفضة ارتفاعات قياسية في 2022، وإجمالي الإقبال عليها 18% إلى 1.242 مليار أوقية.

وبجانب عقود الذهب الفورية، تجدر الإشارة إلى أن بورصة دبي للذهب والسلع تتيح تداول العقود الآجلة للفضة والذهب.

ربما يعجبك أيضا