استثمار ربع تريليون دولار.. السعودية تسعى لتعزيز خطط الطاقة المتجددة

أحمد السيد
الطاقة المتجددة

تخطط السعودية لاستثمار مليارات الدولارات في التحول لخطط الطاقة النظيفة، ودعم أهداف مكافحة تغيرات المناخ.

ووضعت السعودية مستهدف استثمار بنحو تريليون ريال (أي ما يعادل نحو 266 مليار دولار أمريكي) في توليد الطاقة النظيفة حتى 2030.

بناء محطات الطاقات المتجددة

اعتبر رئيس شركة أكوا باور، ماركو أرسيلي، وهي الشركة التي تطور 70% من احتياجات السعودية من الطاقة المتجددة، أن المملكة ستحتاج إلى استثمار مئات مليارات الدولارات خلال هذا العقد في الطاقات المتجددة ومحطات الكهرباء العاملة بالغاز الطبيعي، لتحقيق أهداف الإنتاج الموضوعة.

وقال ماركو أرسيلي الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة مع وكالة بلومبرج، في 24 أكتوبر 2023، إن الهدف سيتطلب بناء محطات كهرباء بقدرة 60 إلى 80 جيجاواط باستخدام مصادر متجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية، ونحو 30 جيجاواط من محطات تعمل بالغاز.

السعودية تستعد لإنفاق 266 مليار دولار على الطاقة النظيفة

وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، قال في مطلع يناير 2023، إن السعودية تستمر نحو تريليون ريال (أي ما يعادل نحو 266 مليار دولار أميركي) في توليد الطاقة النظيفة، وفق سي إن إن.

وشدد الوزير عزم بلاده على الاستثمار بهدف توليد طاقة أنظف وإضافة خطوط نقل وشبكات توزيع جديدة، موضحا أن بلاده تهدف إلى تصدير الطاقة في نهاية المطاف إلى العالم، وإنتاج الهيدروجين النظيف.

وقال: على صعيد الهيدروجين، نحن مصممون على أن نكون المُصدِّر الرائد، إضافة إلى توفير الهيدروجين النظيف للاستخدامات المحلية في الصناعات الثقيلة لإنتاج المنتجات الخضراء مثل الفولاذ الأخضر، والألومنيوم الأخضر، والأسمدة وغيرها بأسعار تنافسية من الهيدروجين النظيف.

إنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية

أعلنت شركة المياه والكهرباء القابضة، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، وشركة أكوا باور، في مايو 2023، توقيع اتفاقيات لتطوير وتشغيل ثلاثة مشاريع لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية في السعودية.

وذكرت أكوا باور في بيان وقتها، تأتي المشاريع الثلاثة ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تُشرف على تنفيذه وزارة الطاقة كجزء من التزام الصندوق لتطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وستُنتج هذه المشاريع طاقة إجمالية تبلغ 4.55 جيجاواط في المملكة بواقع 2 جيجاواط لمشروع الرس 2، و1.125 جيجاواط لمشروع سعد 2، و1.425 جيجاواط لمشروع الكهفة، بقيمة إجمالية تبلغ 12.2 مليار ريال (3.25 مليار دولار).

أكبر مستثمر في العالم في الطاقة المتجددة

شدد محافظ الصندوق السيادي السعودي، ياسر الرميان، في مارس 2023، على أن صندوق الاستثمارات أصبح أكبر مستثمر في العالم في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وأشار محافظ صندوق الاستثمارات السعودي إلى أن المملكة كانت بدأت في تشخيص ومسح كامل للاقتصاد ودراسة شاملة، تضمّنت مقارنة حول الاقتصادات الأخرى في العالم، مستعينة بأفضل التجارب.

وأوضح أن بلاده بنت خطتها التشغيلية على أرقام ومحددات ومؤشرات أداء للوصول للأهداف الواضحة الموضوعة، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

ربما يعجبك أيضا