علاج جديد بالجسيمات النانوية يخفف آلام المصابين بالتهاب المفاصل

استراتيجية علاجية جديدة لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي

بسام عباس
رجل مصاب بالتهاب المفاصل يعاني من الألم

اكتشف باحثون في كوريا الجنوبية جسيمات نانوية جديدة تبشر بعلاج متطور لالتهاب المفاصل الروماتويدي، فجرعة واحدة منه تقدم راحة كبيرة للمرضى، وفقًا للتجارب المعملية التي أجريت على الفئران.

وتسعى الدراسة الجديدة إلى توحيد المناعة الفطرية والتكيفية لتخفيف فوري للألم وتحويل بيئة الأنسجة إلى حالة مقاومة مناعية، ما يمنع تكرار الأعراض.

استراتيجية جديدة لعلاج التهاب المفاصل

أوضح موقع Study Finds أن العلماء الكوريين ابتكروا استراتيجية علاجية جديدة لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، الذي لا يوجد علاج له، ويسبب مجموعة من الأعراض المؤلمة، بما في ذلك التهاب المفاصل، والسيتوكينات الضارة، واختلال توازن الجهاز المناعي، وهي عوامل تساهم مجتمعة في خلق حلقة مفرغة من الأعراض المتصاعدة.

وأضاف، في تقرير نشره أمس الخميس 26 أكتوبر 2023، أن علاج التهاب المفاصل الروماتويدي المثالي لا ينبغي أن يخفف الألم فوريًا فحسب، بل يجب معالجة السبب الجذري بإعادة توازن الجهاز المناعي.

وتعمل منصة العلاج المبتكرة على تثبيت جسيمات السيريا النانوية (Ce NPs) على الحويصلات النانوية المشتقة من الخلايا الجذعية الوسيطة (MSCNVs) يمكن للمكونين بشكل فردي وجماعي مواجهة العوامل المسببة للأمراض المختلفة، ما يمهد الطريق لاستراتيجية علاجية شاملة.

جرعة واحدة تحسن الحالة

تحقق فريق البحث الكوري من فعالية هذا النهج باستخدام نموذج فأر لالتهاب المفاصل الناجم عن الكولاجين، ما يدل على أن نظام Ce-MSCNV يمكنه “علاج شامل” ومنع التهاب المفاصل الروماتويدي بتخفيف الأعراض واستعادة مناعة الخلايا التائية، وتشير البيانات إلى أن جرعة واحدة من هذا العلاج تؤدي إلى تحسين الظروف.

وأظهرت فئران التجارب التي عُولجت بالعلاج المشترك لـCe-MSCNV نتائج أفضل من تلك التي عولجت فقط بـCe NP أو MSCNV، ما يسلط الضوء على التأثير التآزري لمضادات الالتهاب والتعديل المناعي، ويؤكد أيضًا الدور الحيوي للعلاج المشترك في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بشكل فعّال.

رسم توضيحي تخطيطي لعلاج RA الشامل والمختلط بواسطة الجسيمات النانوية Ce-MSCNV.

رسم توضيحي تخطيطي لعلاج RA الشامل والمختلط بواسطة الجسيمات النانوية Ce-MSCNV.

تطوير نهج مماثل

أوضحت الدراسة التي نشرت في مجلة (Nature Nanotechnology) أن إعطاء جرعة من Ce-MSCNV قبل الحقن المعزز قلّل بشكل كبير من حدوث الأعراض وشدتها، ما أظهر إمكانات الجسيمات النانوية كعلاج وقائي.

وأفادت بأنه لن يكون من المناسب إيقاف علاج التهاب المفاصل الروماتويدي لمجرد استقرار الحالة المستهدفة، ولكن المؤشر الأكثر أمانًا هو أن المكونات الفطرية والتكيفية لجهاز المناعة المنهار تكون قد طُبِّعت لحماية الجسم، وأن نهجًا مماثلًا يمكن تطبيقه أيضًا على أمراض الالتهابات والمناعة الذاتية الأخرى.

ربما يعجبك أيضا