بعد مقتل مواطنيها في منجم «أرسيلور ميتال».. حكومة كازاخستان تستحوذ على الشركة

بعد تاريخ من الكوارث.. حكومة كازاخستان تستحوذ على شركة «أرسيلور ميتال»

شيماء عزيز
أرسيلور ميتال

بدأت حكومة كازاخستان عملية للاستحواذ على الأعمال المحلية لشركة “أرسيلور ميتال” العالمية، بعد مقتل العشرات من مواطنيها في حريق بمنجم تابع للشركة.

ونقلت وكالة بلومبرج، اليوم السبت 28 أكتوبر 2023، أن رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف أمر الحكومة بوقف التعاون الاستثماري مع شركة “أرسيلور ميتال تيميرتاو” (الفرع المحلي لشركة أرسيلور ميتال الدولية) بعد الحادثة التي وقعت في منجم كوستينكو بالقرب من مدينة كاراغاندا.

اتفاق مبدئي مع المساهمين في الشركة

قالت حكومة كازاخستان إنها توصلت إلى اتفاق مبدئي مع المساهمين في شركة “أرسيلور ميتال تيميرتاو” وتقوم بإعداد صفقة لنقل ملكية الشركة لصالح جمهورية كازاخستان.

وأوضحت أرسيلور ميتال ذلك، في بيان أصدرته، أنها ملتزمة بإكمال هذه الصفقة في أقرب وقت ممكن من أجل تقليل الاضطرابات إلى أقصى حد ممكن.

تاريخ من الكوارث

على مدى السنوات الـ15 الأخيرة، لقي أكثر من 100 عامل حتفهم في مناجم في كازاخستان مملوكة لـ”أرسيلور ميتال” وهي مجموعة غربية عملاقة للصلب تسيطر عليها عائلة ميتال الهندية.

وقالت شركة أرسيلور ميتال تيميرتاو إن 25 شخصًا على الأقل لقوا حتفهم في حريق بأحد المناجم التي تديرها الشركة في كازاخستان أمس الجمعة.

وأضافت الوحدة المحلية لشركة “أرسيلور ميتال” لصناعة الصلب التي تتخذ من لوكسمبورج مقرا في بيان اليوم السبت أنه تم إجلاء 206 أشخاص من أصل 252 كانوا في منجم كوستينكو وقت وقوع ما يبدو أنه انفجار لغاز الميثان، وإن 18 شخصًا التمسوا المساعدة الطبية.

ولم يُعثر على 21 آخرين حتى الساعة الثانية بعد الظهر بالتوقيت المحلي (0800 بتوقيت جرينتش).

ربما يعجبك أيضا