نصيحة أمريكية لإسرائيل: احذروا سيناريو «داعش العراق» في غزة

يخشى الأمريكيون أن يكرر الإسرائيليون "أخطاء الماضي"

محمد النحاس

يقدم الأمريكيون لإسرائيل كافة أشكال الدعم.. كيف ذلك؟


عاد الجنرال جيمس جلين، الذي أرسله البنتاجون لتقديم المشورة لإسرائيل حول المخاطر الكامنة في غزو قطاع غزة، إلى الولايات المتحدة، وذلك حسب ما أفاد جاريد زوبا من موقع المونيتور الإخباري.

وتمد الولايات المتحدة الأمريكية، إسرائيل في الحرب على قطاع غزة بكل أشكال وسبل الدعم، بداية من عالم الدبلوماسية والسياسة، وحتى الإمدادات العسكرية والأسلحة، وحتى المشورة، في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل عدوانها على قطاع غزة، اليوم السبت 28 أكتوبر 2023.

ما مقدار الدور الأمريكي؟ 

تأتي عودة الجنرال الأمريكي جيمس جلين، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في ظل حديث تقارير إعلامية عن أن واشنطن تحث الإسرائيليين على التريث في الغزو البري، وإجراء ضربات محددة وواضحة المعالم، وذلك بدلًا من هدف كبير وصعب المنال مثل تفكيك حماس والقضاء عليها.

 ولم يجزم مسؤولون أمريكيون بماهية النصائح المقدمة للإسرائيليين، وصرح قائد مشاة البحرية الأمريكية الجنرال إريك سميث للصحفيين، “لا يخطئن أحد: ما يحدث أو ما سيحدث في غزة هو قرار إسرائيلي بحت”.

 كان موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي، كشف عن أن إدارة بايدن أرسلت جنرالًا من مشاة البحرية الأمريكية، والعديد من الضباط الأمريكيين لإسرائيل، ونقل الموقع ذلك عن مسؤولين من الولايات المتحدة وإسرائيل.

من هو جيمس جيلن؟

حسب ما أفاد أكسيوس في تقرير له الأسبوع الماضي، يأتي دور هؤلاء العسكريين في تقديم المشورة لقيادة الجيش الإسرائيلي في عمليته في غزة، ونقل الموقع الإخباري، عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن من بين ضباط مشاة البحرية الذين تم إرسالهم إلى إسرائيل الجنرال جيمس جلين.

جلين ترأس في السابق العمليات الخاصة لمشاة البحرية، وشارك في العمليات ضد تنظيم “داعش” الإرهابي بالعراق، وهي العملية التي يجري تشبيهها بما قد يكون عليه الأمر حال اجتياح غزة بريًّا.

معركة صعبة

كان مخططًا لمعركة الموصل ضد “داعش” أن تستغرق 3 أشهر لكنها وصلت إلى 9 أشهر، وشارك نحو 100 ألف من القوات المسلحة العراقية المدعومة بطيران التحالف الدولي، أمام نحو 8 آلاف مقاتل من تنظيم داعش الإرهابي وخلّفت العملية آلاف القتلى ودمار هائل.

وكثيرًا ما يجري الحديث عن أن ما ينتظر جيش الاحتلال أمر مماثل وربما أسوأ، إذ تقدر أعداد مقاتلي الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة المكتظ سكانيًا بما يزيد عن 50 ألف مقاتل، وربما يفسر ذلك التردد الواضح لدى الاحتلال في الإقدام على العملية البرية الشاملة، التي يتحدث عنها منذ نحو أسبوعين، وسط مخاوف من تكرار أخطاء الأمريكيين السابقة. 

ليلة دامية

تصدت الفصائل المقاتلة على مدار الـ24 ساعة الماضية لمحاولات اقتحام برية، وقالت إنها كبدت العدو خسائر كبيرة وأفشلت محاولات الاقتحام التي جرت على 3 محاور طوال الليل، تزامنًا مع قصف مئات الطائرات للقطاع المحاصر، في ليلة دامية هي الأسوأ منذ بدء العدوان وجرى القصف جوًا وبرًا وبحرًا، ما أسفر عن وقوع عدد من الشهداء والمصابين.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع عدد الشهداء إلى 7 آلاف و703 شهداء، بينهم 3 آلاف و595 طفلًا والمصابين إلى 19 ألفًا و734 مصابًا.

وقالت الوزارة في بيان اليوم السبت 28 أكتوبر 2023: إن 825 عائلة تعرضت للإبادة بالكامل بسبب مجازر الاحتلال الإسرائيلي، مطالبة بالتدخل الدولي العاجل لحماية المؤسسات الصحية والمستشفيات والطواقم الطبية في القطاع، في المقابل أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، مقتل 311 عسكري منذ السابع من أكتوبر، فضلاً عن أكثر من 1300 قتيل إسرائيلي.

ذ

ربما يعجبك أيضا