مخاوف بين المستثمرين من اضطرابات مستقبلية بسبب تراجع الأسهم الأمريكية

رجل الأعمال وارن بافيت: تراجع الأسهم الأمريكية 10% غير مقلق

مصطفى خلف الله

تفاقمت مخاوف المستثمرين من حدوث المزيد من الأضطرابات في المستقبل بعد أن تراجعت سوق الأسهم في أمريكا إلى منطقة “التصحيح” هذا الأسبوع،

وبحسب تقرير لـ”CNBC” الأمريكية، اليوم الأحد 29 أكتوبر 2023، فإن الملياردير وارن بافيت، له رأي أخر بشأن المخاوف، حيث يري إن انخفاض بنسبة 10% في مؤشر S&P500 لا ينبغي أن يكون مقلق.

يتجه المؤشر الرئيس في وول ستريت S&P500 لتسجيل انخفاض للشهر الثالث على التوالي، حيث انخفض بنسبة 10% من ذروته في يوليو ليطبق عليه التعريف التقليدي لمصطلح التصحيح.

تواجه السوق بعض التحديات الرئيسية أبرزها ارتفاع عائدات السندات والحرب المقامة في غزة واحتمال استمرار ارتفاع الفائدة لفترة أطول من المتوقع، في حين كان موسم الأرباح الأخير مخيبا للآمال في أحسن الأحوال، مما أدى إلى مزيد من تراجع شهية المستثمرين للمخاطرة.

ويعتقد وارين بافيت، الذي درس في جامعة كولومبيا على يد بنجامين غراهام، الأب الأسطوري لاستثمار القيمة، أن المستثمر العادي يجب أن يركز فقط على المدى الطويل، متجاهلاً أي اضطرابات في السوق الأوسع، وبالتالي عليه أن يتجنب البيع بدافع الذعر.

وقال بافيت، عام 2016، في مقابلة مع “CNBC” الأمريكية: “أعرف ما ستفعله الأسواق على مدى فترة طويلة من الزمن، سوف ترتفع.، لكن فيما يتعلق بما سيحدث في يوم أو أسبوع أو شهر أو حتى عام، لم أشعر أبدًا أنني أعرف ذلك، ولم أشعر أبدًا أن ذلك مهم.

وأضاف: سأقول إنه في غضون 10 أو 20 أو 30 عاما، أعتقد أن أسعار الأسهم ستكون أعلى كثيرا مما هي عليه الآن.

ربما يعجبك أيضا