«ADQ القابضة» الإماراتية تشتري حصصًا في 3 شركات مصرية

«ADQ القابضة» تشتري حصصا في شركات إيثيدكو والحفر الوطنية وإيلاب

مصطفى خلف الله

وقعت شركة ADQ القابضة، وهي صندوق سيادي يتبع إمارة أبوظبي، مع صندوق مصر السيادي، العقود النهائية لشراء حصص في 3 شركات حكومية مصرية، وهي “إيثيدكو والحفر الوطنية وإيلاب”.

وذكرت صحيفة “البورصة” الاقتصادية المصرية، اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر 2023، أن الشركات كانت ضمن محفظة صندوق ما قبل الطروحات التابعة للصندوق، وسيتم تحويل قيمة الصفقة على الفور والبالغة 800 مليون دولار.

3 شركات

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها :إن مكتب معتوق بسيوني وحناوي للمحاماة تولى دور المستشار القانوني للطرف المشتري، فيما مثل صندوق مصر السيادي في الصفقة مكتب بيكر آند ماكينزي.

وبحسب مصادر الصحيفة  فإن ADQ القابضة استحوذت على 25% من الحفر الوطنية، و30% من شركة إيثيدكو، بالإضافة إلى 35% من الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب).

والشركات الثلاث ضمن سبع شركات في محفظة صندوق ما قبل الطروحات التابع لصندوق مصر السيادي.

تعظيم قيمة الشركات

وقالت إن محفظة صندوق ما قبل الطروحات تشمل سبع شركات حكومية هي إيثيدكو، وإيلاب، والحفر الوطنية، ومصر لتكنولوجيا التجارة، والمستقبل للتنمية العمرانية، ومصر لتأمينات الحياة، بالإضافة إلى الصالحية للاستثمار.

ودشن صندوق مصر السيادي ما قبل الطروحات بهدف ضم الشركات لبيع حصص مستثمرين استراتيجيين لتعظيم قيمة الشركات التي يتم ضمها، وأعلنت الحكومة المصرية في وقت سابق تخارجها من أصول مملوكة لها بقيمة تصل إلى 1.9 مليار دولار.

 

ربما يعجبك أيضا