7 أساطير لم يتوجوا بالكرة الذهبية عبر تاريخها

حسام الدين صالح
الكرة الذهبية - مارادونا - راؤول

شهد تاريخ الكرة الذهبية تتويج العديد من أساطير اللعبة بالجائزة الأهم على الصعيد الفردي، والتي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول” منذ عام 1956.

ولكن على الصعيد الآخر، لم يبتسم الحظ لمجموعة من أبرز نجوم كرة القدم، بالرغم من تقديمهم مستويات مبهرة، وحجز مكانهم بين الأبرز في تاريخ الساحرة المستديرة.

تييري هنري

كان هنري من أبرز نجوم منتخب فرنسا وأرسنال الإنجليزي وبرشلونة الإسباني، وسطر تاريخا مبهرا في عالم كرة القدم على مدار سنوات، وترشح اللاعب للكرة الذهبية مرتين، ورشحته وسائل الإعلام أن يتوج بالجائزة في المرة الأولى عام 2003، إلا أن الجائزة ذهبت وقتها للتشيكي بافل نيدفيد، وفي عام 2006 جاء في المركز الثالث خلف الإيطاليين جيانلويجي بوفون وفابيو كانافارو.

فرانك ريبيري

كان روبن من أبرز نجوم جيله في مركز الجناح، وكان انتقاله إلى بايرن ميونخ كان نقطة تحول في مسيرته، وقاد الفريق للعديد من الألقاب المحلية والقارية، وكان المرشح الأبرز للتتويج بالكرة الذهبية في عام 2013، عندما فاز بكل الألقاب الممكنة مع زميله الهولندي أريين روبن، ولكنه احتل المركز الثالث خلف المتوج كريستيانو رونالدو والوصيف ليونيل ميسي.

باولو مالديني

يعتبر الكثيرون الإيطالي باولو مالديني أحد أفضل المدافعين في تاريخ كرة القدم، وحقق نجم ميلان ومنتخب إيطاليا 7 ألقاب دوري إيطالي و5 بطولات دوري أبطال أوروبا، ولكنه لم يرشح للكرة الذهبية سوى مرة وحيدة في عام 2003، وجاء في المركز الثالث خلف نيدفيد وهنري.

أندريس إنييستا وتشافي هيرنانديز

شكّل إنييستا وهيرنانديز ثنائيا مميزا في خط وسط برشلونة ومنتخب إسبانيا، وكانا ركيزة أساسية في خطة الإسباني بيب جوراديولا، الذي قاد الفريق الكتالوني لتحقيق ثلاثية تاريخية، وبالرغم من ذلك، ترشح اللاعبان في عدة مناسبات للفوز بالكرة الذهبية، ولكنهم دائما ما كانوا يصطدمون بتألق زميلهم وقتها، الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي حصد الجائزة أعوام 2009 و2010 و2011 و2012، وهي نفس السنوات التي تشرح فيها أحد اللاعبين أو كلاهما للفوز بالجائزة.

راؤول جونزاليس

يأتي راؤول جونزاليس على رأس أبرز المهاجمين الذين مروا على تاريخ ريال مدريد الإسباني، وكان الهداف التاريخي للفريق الملكي، قبل أن تبدأ حقبة البرتغالي كريستيانو رونالدو، واعتبره الكثيرون من أهم المهاجمين في تاريخ كرة القدم، وترشح راؤول للكرة الذهبية مرة واحدة عام 2001، ولكنه جاء في المركز الثاني خلف مايكل أوين، وفاز وقتها بجائزة أفضل مهاجم في أوروبا.

دييجو أرماندو مارادونا

بالرغم من كل إنجازات مارادونا في عالم كرة القدم، إلا أنه لم يتوج بالكرة الذهبية ولو لمرة واحدة على مدار تاريخه، ويعود الأمر إلى أن الجائزة كانت منحصرة على اللاعبين الأوروبيين خلال فترة الثمانينيات، ولا يترشح لها أي لاعب من خارج القارة أو الأوروبيين المحترفين في فرق خارج القارة العجوز.

وأهدت مجلة “فرانس فوتبول” كرة ذهبية تكريمية لمارادونا عام 1995، تقديرا لمسيرته الباهرة في عالم كرة القدم، واعتذار عن عدم تقديره في أفضل فتراته، بسبب القواعد التي كانت تتبعها الجهة المقدمة لأهم الجوائز الفردية في تاريخ كرة القدم.

ربما يعجبك أيضا