3.27 مليار درهم إيرادات «أغذية» الإماراتية خلال 9 أشهر

ارتفاع صافي إيرادات مجموعة أغذية 

شيماء عزيز
شركة أغذية الإماراتية

أعلنت مجموعة أغذية الإماراتية، إحدى الشركات الرائدة في مجال الأغذية والمشروبات، اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر 2023، نتائجها للأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2023.

وفق النتائج، استمر الأداء القوي لمجموعة أغذية في النصف الأول وحتى الربع الثالث، مع نمو مربح في أقسام الوجبات الخفيفة والمياه والأغذية والأعمال الزراعية، إلى جانب الاستفادة من الكفاءات على مستوى المجموعة، ما أدى إلى نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء وصافي الأرباح بشكل أسرع من نمو الإيرادات، وفق ما نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام).

ارتفاع صافي إيرادات مجموعة أغذية

ارتفع صافي إيرادات المجموعة 10.9% على أساس سنوي ليصل إلى 3.27 مليار درهم، “نمو 9.1% في الأحجام و1.8% من التسعير”، مع أداء قوي لأقسام الوجبات الخفيفة والأعمال الزراعية والمياه والأغذية ما خفف من تأثير خفض العملة في مصر، وزيادة الإنتاج المحلي لمنتجات البروتين في السعودية، وخلفية أكثر تنافسية وحساسية أعلى للأسعار في الأردن.

وفي قسم الوجبات الخفيفة لمجموعة أغذية، اجتمع الابتكار في المنتجات والتغليف في التمور مع التحول بالمزيج من البيع بالجملة إلى البيع بالتجزئة لتحقيق نمو قوي في القيمة في كل من أسواق الإمارات العربية المتحدة والأسواق الدولية.

وفي الأعمال الزراعية، تعززت مكاسب الحصة السوقية في الدقيق من خلال المنتجات المتميزة والمتخصصة الجديدة، مع نمو قوي في إيرادات الأعلاف بفضل التنفيذ الجيد في الأسواق المفتوحة، والمشاركة في برنامج الأعلاف المركبة التابع لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ونسبة متزايدة من المبيعات من خلال تطبيق Agrivita الفريد، ما يزيد من القدرة التنافسية.

قسم المياه والأغذية في مجموعة أغذية يشهد نموًا

وشهد قسم المياه والأغذية في مجموعة أغذية نموًا في الأحجام في الإمارات وعلى المستوى الدولي، مع أداء مميز في المملكة العربية السعودية والكويت وتركيا. وحافظت مياه “العين” المعبأة على مكانتها الرائدة في السوق بالإمارات.

وبعد تعديل الإيرادات للتأثير الخاص بانخفاض قيمة العملة في مصر “-287.4 مليون درهم”، ارتفع صافي إيرادات المجموعة +20.7% على أساس سنوي، مع نمو 46.5% و15.0% على التوالي من قسمي الوجبات الخفيفة والأعمال الزراعية، ونمو 19.4%. من البروتين والأغذية المجمدة باستثناء تأثير العملة، ونمو بنسبة 6.6% من أقسام المياه والأغذية.

وارتفعت الإيرادات بحسب المقارنة بالمثل، بما في ذلك “أبو عوف” في الفترة المماثلة السابقة، بنسبة 3.5% على أساس سنوي بالدرهم، أو 12.6% باستثناء تأثير صرف العملة، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

افتتاح مصنع جديد في السعودية خلال 2024

قال الرئيس التنفيذي للإدارة المالية بمجموعة أغذية، شريف الفحام، إن المجموعة حققت نتائج فصلية قوية، وجاءت متوافقة مع التوقعات، ونمت الإيرادات 12%، وتحسن هامش الأرباح بعد الضرائب بواقع 60 نقطة أساس، ونمو صافي الربح بنحو 80 نقطة أساس في الربع الثالث من 2023، على أساس سنوي،

وأضاف الفحام وفق موقع قناة العربية، أن أكثر القطاعات نموًا كان قطاع الوجبات الخفيفة بنمو قوي 64% مدفوعًا بالابتكارات المتعددة في قطاع التمور، بالإضافة إلى التوسع في أسواق جديدة آسيوية وأوروبية، وحقق قطاع القهوة أيضًا نموًا قويًا، وباقي القطاعات ضمن قطاع الوجبات الخفيفة.

وأشار إلى تصدير المجموعة إلى 45 دولة حول العالم، فيما تتركز العمليات الأساسية في الإمارات والسعودية ودول الخليج والأردن ومصر، وتصدر لكثير من الدول الآسيوية والأوروبية، موضحًا أن ما يتراوح بين 50 إلى 51% من العمليات يتركز في الإمارات، و20% في باقي الدول العربية، و17% في مصر، وتفتح المجموعة أسواقًا جديدة مثل الهند وإندونيسيا والأسواق الأوروبية.

وقال شريف الفحام، إن قيمة النقد لدى المجموعة بنهاية الربع الثالث من العام الحالي بلغت 500 مليون درهم، ويستخدم في عدة اتجاهات، منها تمويل الابتكار والاستثمارات، إذ تبني “أغذية” مصنعًا جديدًا للبروتينات في السعودية باستثمارات 85 مليون درهم، وسيبدأ الإنتاج مطلع الربع الثاني من العام القادم.

 

ربما يعجبك أيضا