«هيونداي» تعتزم بناء مصنعًا لطائرات أجرة كهربائية في أمريكا

خطة لتأسيس أول تاكسي طائر بالولايات المتحدة يسع لـ4 ركاب

محمود عبدالله

تخطط مجموعة “هيونداي موتور“، ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم من حيث المبيعات، لبناء منشأة في الولايات المتحدة تصنع فيها شركة النقل الجوي “سوبرنال” طائرات أجرة كهربائية مخصصة للركاب.

وقال شين جيون الرئيس التنفيذي لـ”سوبرنال”، إنه سيُعرض نموذج أولي للطائرة العمودية الكهربائية المعروفة اختصاراً بـ (eVTOL) في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية السنوي في لاس فيجاس خلال يناير المقبل.

طائرة أجرة

أوضح شين في مقابلة مع “بلومبرج نيوز” في سنغافورة، إنه ستكون طائرة الأجرة قادرة على الطيران بسرعة 120 ميلاً في الساعة (190 كم / ساعة) وتتسع لطيار واحد وأربعة ركاب، وتهدف الشركة إلى تجربة هذه الطائرة في ديسمبر 2024، مع طموحات لبدء الخدمة التجارية بعد أربع سنوات.

وأضاف أن الفترة الحالية تشهد انتظار جميع تقنيات البطاريات والبنية التحتية واللوائح اللازمة، وأنه سيستغرق طرح هذه الطائرات بعض الوقت، مشيرًا إلى أنه تشكل البطاريات أكبر تحديا تقنيا لتنقل الطائرات الكهربائية، حيث تمثل ما يصل إلى 40% من وزن الطائرة.

 شركة سوبرنال

أشار “شين” إلى أنه من الناحية العملية، لا نمتلك أنظمة إدارة الحركة الجوية لتنظيم سير هذه الطائرات، وحتى هذه النقطة، حتى في المستقبل المنظور، ليس لدينا أجسام اصطناعية تطير بانتظام أقل من 500 متر.

وستقدم “سوبرنال” التي يقع مقرها في واشنطن العاصمة طلبًا إلى إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية خلال الأشهر المقبلة للحصول على ترخيص طائرة الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية، وحسب “شين” إنه بالنظر إلى حداثة الصناعة، تحتاج الشركات والجهات المنظمة إلى التعاون لاكتشاف أفضل الطرق للمضي قدمًا.

ربما يعجبك أيضا